الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

05:18 ص

كيف كانت ردود فعل الدول الغربية على الهجوم الإيراني؟

صواريخ إيرانية فوق سماء تل أبيب

صواريخ إيرانية فوق سماء تل أبيب

تيمور السيد

A A

نددت العديد من الدول الغربية، بالهجوم الإيراني الذي استهدف الاحتلال الإسرائيلي بوابل من الصواريخ الباليستية، وهو ما أثار ردود فعل قوية من مختلف الحكومات.

تنديد أمريكي

دعت وزارة الخارجية الأمريكية جميع دول العالم إلى الانضمام إلى الولايات المتحدة في إدانة الهجوم الإيراني، مشددة على أهمية الوحدة الدولية في مواجهة هذه الاعتداءات.

من جانبها، أعربت المتحدثة باسم البيت الأبيض عن إدانتها "للهجمات المتهورة التي شنتها إيران"، مطالبةً طهران بوقف جميع الهجمات، بما في ذلك تلك التي يشنها حلفاؤها في المنطقة.

تنديد ألماني

في السياق ذاته، أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إدانتها "بأشد العبارات الممكنة" للهجوم الصاروخي الإيراني، داعيةً طهران إلى التوقف الفوري عن تصعيد التوترات، محذرةً من أن هذا التصعيد يدفع المنطقة إلى حافة الهاوية.

تنديد فرنسي

وعبر رئيس وزراء فرنسا، ميشال بارنييه، عن قلقه العميق من التصعيد في الشرق الأوسط، معتبراً النزاع بين إيران وإسرائيل "خطيراً للغاية". جاء ذلك خلال حديثه أمام النواب، حيث أشار إلى تفاقم الوضع في المنطقة.

وأضاف بارنييه أنه انضم إلى اجتماع لمجلس الدفاع والأمن القومي برئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبحث تداعيات هذا التصعيد.

تنيد بريطاني

من جهته، دان رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر "بأشد العبارات" الهجوم الإيراني، مؤكدًا التزام المملكة المتحدة الثابت بأمن إسرائيل. كما أشار إلى أهمية وقف إطلاق النار في لبنان ودعا إلى ضرورة استئناف الهدنة في غزة وعودة الرهائن الإسرائيليين، وفقًا لبيان صادر عن داونينغ ستريت.

الإتحاد الأوروبي

وأكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن التكتل "يدين بأشد العبارات" الهجوم الإيراني، محذرًا من أن "الدوامة الخطيرة من الهجمات والهجمات الانتقامية تنذر بالخروج عن السيطرة"، داعيًا إلى "وقف إطلاق النار في جميع أنحاء المنطقة فورًا".

search