الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

09:20 م

للمرة الثانية.. إسرائيل تقصف مبنى سكنيًا في دمشق ووقوع وفيات

حي المزة بعد الانفجار

حي المزة بعد الانفجار

تيمور السيد

A A

أعلن المرصد السوري، اليوم، مقتل شخصين في غارة إسرائيلية استهدفت مبنى سكنيًا في منطقة المزة بدمشق، ما يصبح الاستهداف الثاني للمنطقة منذ أمس.

وأوضح المرصد أن الغارة استهدفت مبنى يتردد إليه قيادات من “حزب الله” والحرس الثوري الإيراني، ما أسفر عن مقتل شخصين لم يتم تحديد هويتيهما بعد.

و"المزة" من المناطق الحساسة التي تضم مقار أمنية سورية بارزة وسفارات وبعثات دبلوماسية.

إسرائيل تقصف دمشق

وفي سياق متصل، أفاد المرصد بأنه قُتل أمس ستة أشخاص، في ضربات إسرائيلية استهدفت دمشق ومحيطها، ما يثير مخاوف من توسع نطاق الضربات الإسرائيلية في البلاد. 

وشملت الضربات مقتل ثلاثة مدنيين، من بينهم الإعلامية صفاء أحمد، بالإضافة إلى ثلاثة مقاتلين من فصائل موالية لإيران، حيث استهدفت الغارات سيارتين في منطقة المزة، فضلاً عن بطاريات دفاع جوي في مطار دمشق ومحيط منطقة الكسوة جنوب غرب العاصمة.

إدانة سورية

وفي رد فعل رسمي، أدانت وزارة الخارجية السورية في بيان لها "العدوان الإسرائيلي الوحشي على المدنيين والانتهاكات المتكررة لسيادة سوريا ودول المنطقة"، مجددةً دعوتها للمجتمع الدولي لوضع حد لما وصفته بـ"التفلّت الإسرائيلي الذي يشعل المنطقة ويهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي".

تاريخ طويل من الضربات

منذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، نفذت إسرائيل مئات الضربات الجوية في البلاد، مستهدفةً مواقع لقوات النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى تابعة لحزب الله. 

وقد كثفت إسرائيل في الأيام الأخيرة وتيرة استهدافها لنقاط قرب المعابر الحدودية بين سوريا ولبنان، حيث شهدت تلك المعابر تدفق عشرات الآلاف من الأشخاص هرباً من الغارات الإسرائيلية المكثفة على لبنان.

وعلى الرغم من أن إسرائيل نادرًا ما تؤكد تنفيذ الضربات، إلا أنها تؤكد بشكل متكرر تصديها لما تصفه بمحاولات إيران لتعزيز وجودها العسكري في سوريا.

search