الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:03 ص

بعد قطيعة 12 سنة.. السعودية تفتح سفارتها في دمشق رسميًا

السفير السعودي في سوريا عبد الله الحريص خلال الإفتتاح

السفير السعودي في سوريا عبد الله الحريص خلال الإفتتاح

تيمور السيد

A A

افتتحت السعودية سفارتها في العاصمة السورية دمشق بشكل رسمي، بعد أكثر من عقد من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأعلن القائم بأعمال السفارة السعودية في سوريا، عبد الله الحريص، خلال حفل الافتتاح أن إعادة تشغيل السفارة يعكس دعم المملكة لتعزيز العلاقات الثنائية مع سوريا.

وتأتي هذه الخطوة بشكل رسمي بعد نحو ثلاثة أشهر من استئناف السفارة السعودية بدمشق خدماتها القنصلية من مقرها المؤقت في فندق "فور سيزونز" وسط دمشق في يونيو الماضي.

علاقات متبادلة

وقال الحريص في كلمته: “أعلن هذا المساء وبشكل رسمي إعادة افتتاح سفارة المملكة العربية السعودية في الجمهورية العربية السورية دعمًا للعلاقات المتبادلة بين البلدين”.

وأكد أن السفارة السعودية تسعى إلى بذل كل الجهود لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، معتبرًا أن هذا اليوم يمثل لحظة تاريخية في مسار العلاقات السعودية السورية.

قطيعة 12 عام

وتأتي هذه الخطوة بعد قطع السعودية لعلاقاتها الدبلوماسية مع سوريا في عام 2012، حيث أغلقت سفارتها إثر تصاعد الأزمة السورية.

وكان وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، قد صرح في مايو الماضي عقب اجتماعه بنظيره السعودي فيصل بن فرحان، قائلًا: "لدينا القرار من أعلى القيادتين في سوريا والسعودية بالسير نحو التقدم ولا عودة إلى الوراء"، ما يعكس إرادة البلدين في إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية بينهما.

search