الإثنين، 07 أكتوبر 2024

12:18 م

بعفو رئاسي.. الإفراج عن 3610 سجينًا بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر

ارشيفيه

ارشيفيه

يوسف عماد الدين

A A

قررت وزارة الداخلية، الإفراج بالعفو الرئاسي عن 3610 من نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل.

يأتي قرار العفو تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية، بالإفراج عن بعض المحكوم عليهم ممن تنطبق عليهم شروط العفو الرئاسي بمناسبة ذكرى الـ51 لنصر أكتوبر.

شروط الإفراج عن المحبوسين

ونصت المادة 155 من الدستور على أن العفو الرئاسي يشمل باقي عقوبة المسجونين في بعض القضايا الجنائية غير المخلة بالشرف، ممن قضوا نصف المدة ومن غير المحكوم عليهم في قضايا قتل عمد ومخدرات، أو إخلال بأمن الوطن وبموجب شروط خاصة يحددها القرار السيادي.

ومن شروط العفو أن يكون سلوك المسجون خلال تنفيذ العقوبة داعيًا إلى الثقة في تقويم نفسه، وألا يكون في العفو عنه خطرًا على الأمن العام، وأن يفي بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه ما لم يكن من المتعذر عليه الوفاء بها.

فئات محرومة

ولا يسري العفو الرئاسي على المحكوم عليهم في الجرائم الخاصة بالجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من الخارج والداخل والمفرقعات والرشوة وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات والجنايات المنصوص عليها في القانون الخاص بالأسلحة والذخائر وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع والجرائم المنصوص عليها بقانون البناء.

ولا يشمل العفو الجرائم المنصوص عليها في قانون الشركات العاملة في مجال تلقي الأموال لاستثمارها، والجرائم المنصوص عليها في قانون الطفل، والجناية المنصوص عليها في قانون مكافحة غسل الأموال.

search