الإثنين، 07 أكتوبر 2024

01:18 م

ذكرى 7 أكتوبر.. حماس: طوفان الأقصى أحبطت "المخططات الصهيونية"

 كتائب القسام - الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)

كتائب القسام - الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حبيبة وائل

A A

في الذكرى الأولى لعملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، أصدرت حركة حماس، بيانًا صحفيًا، يتناول تقييمها للأحداث والمجازر التي تعرض لها الشعب الفلسطيني منذ 7 أكتوبر من العام الماضي. 

وصفت حماس، هذه الفترة بأنها "عام كامل من حرب إبادة جماعية" شنها "العدو النازي"، حيث راح ضحيتها آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من النساء والأطفال، مع استمرار المآسي في غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة. 

ردًا طبيعيًا 

أكدت حماس في بيانها أن السابع من أكتوبر شكل نقطة تحول في نضالها ضد الاحتلال الإسرائيلي، واعتبرته ردًا طبيعيًا على "المخططات الصهيونية" التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية وتهويد المقدسات الإسلامية، وعلى رأسها المسجد الأقصى. 

وأضاف البيان، أن كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، بالتعاون مع الفصائل الفلسطينية، قد قاد "معركة بطولية" ضد الاحتلال بدعم جماهيري واسع من الشعب الفلسطيني. 

الجرائم والانتهاكات 

أشارت حماس، إلى أن العدوان الإسرائيلي المستمر منذ عام كامل قد أسفر عن مقتل أكثر من 41 ألف شخص في غزة وحدها، بينهم نساء وأطفال، فيما تجاوز عدد الجرحى 96 ألفًا، مع وجود الآلاف من المفقودين تحت الأنقاض.

كما ارتقى أكثر من 600 شهيد في الضفة الغربية والقدس، بينما لا يزال نحو 11 ألف معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال، يتعرضون لأبشع صنوف التعذيب. 

إشادة بالشهداء والقيادات 

تضمن البيان، توجيه التحية إلى أرواح الشهداء من القيادات الفلسطينية والمقاومين، على رأسهم الشهيد إسماعيل هنية والشهيد صالح العاروري، إلى جانب قادة آخرين من المقاومة الإسلامية في لبنان، بما في ذلك الشهيد حسن نصر الله. كما أكدت الحركة، أهمية دعم ومساندة جبهات المقاومة في دول مثل لبنان واليمن والعراق وإيران. 

مواقف وتأكيدات 

أشادت حماس، بصمود الشعب الفلسطيني في غزة، مؤكدة أن هذا الصمود أحبط مخططات الاحتلال في تهجير الفلسطينيين والنيل من حقوقهم. 

وانتقدت الحركة، عمليات الاغتيال التي تستهدف قيادات المقاومة داخل فلسطين وخارجها، معتبرة أن هذه الجرائم لن تزيدها إلا إصرارًا على مقاومة الاحتلال. 

وعبرت حماس، عن فخرها بالبطولات التي يسطرها المقاومون في غزة والضفة الغربية، مشيرة إلى أن هذه البطولات أضعفت أسطورة الجيش الإسرائيلي. 

مبادرات وقف العدوان 

أكدت الحركة، أنها قدمت مبادرات لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، مشددة على ضرورة الانسحاب الكامل من الأراضي المحتلة ورفع الحصار. 

وحملت حماس، الولايات المتحدة مسؤولية استمرار الجرائم الإسرائيلية، داعية إلى الكف عن سياسة الانحياز والدعم للاحتلال، ووقف الدعم للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني. 

توسيع العدوان

أبدت الحركة، قلقها من توسيع دائرة العدوان الإسرائيلي لتشمل دولاً عربية وإسلامية، مؤكدة ضرورة ردع هذا الكيان الذي يشكل تهديدًا لأمن المنطقة. 

كما أثنت  حماس، على الدعم الذي تلقته من قوى المقاومة في لبنان واليمن والعراق، داعية كافة الدول والقوى إلى الوقوف صفًا واحدًا في مواجهة العدوان الإسرائيلي. 

ودعت الحركة، الدول العربية والإسلامية إلى التحرك الجاد لوقف العدوان وإغاثة الشعب الفلسطيني، وإدخال المساعدات والإغاثة لقطاع غزَّة مطالبة بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني. 

كما عبرت حماس، عن تقديرها لجمهورية جنوب إفريقيا والدول التي رفعت دعاوى أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بسبب جرائم الإبادة الجماعية. 

وشددت الحركة على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية في مواجهة العدوان، داعية إلى تصعيد كافة أشكال المقاومة. 

ونوهت حماس، لحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال بكل الوسائل المشروعة لتحقيق استقلاله وحرية القدس، مشددة على أن المقاومة مستمرة حتى تحقيق النصر.

search