الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:18 م

علماء يكشتفون زر "الإيقاف المؤقت "للحياة البشرية

تعبيرية- زر الإيقاف المؤقت للحياة البشرية

تعبيرية- زر الإيقاف المؤقت للحياة البشرية

عبدالرحمن منصور

A A

ثورة في عالم المستقبل، بعد إعلان فريق من العلماء اكتشاف “زر إيقاف مؤقت سري محتمل للحياة البشرية، في المراحل الأولى من التطور البشري “جسم الجنين”، وهو ما يمكن أن يترتب عليه الكثير من الأمور.

زر الإيقاف المؤقت للحياة البشرية 

أعلن فريق من العلماء عن اكتشاف زر التوقف، والذي يمكن تنشيطه في الخلايا البشرية، بعد جدال طويل حول ما إذا كان البشر قادرين على التحكم في توقيت تطورهم، وجاءت النتائج تحمل آثارًا مهمة على فهمنا للحياة البشرية المبكرة وقد تعمل على تحسين تقنيات الإنجاب.

ما هو الجين البشري الذي يعمل كزر إيقاف للحياة البشرية؟ 

يوجد ببعض الثدييات إمكانية تغيير توقيت التطور الجنيني المستمر بشكل طبيعي لتحسين فرص البقاء لكل من الجنين والأم، وتحدث تلك الآلية عادة لإبطاء التطور مؤقتًا، وتعرف باسم السبات الجيني، والذي يأتي في مرحلة الكيسة الأريمية، قبل وضع الجنين في الرحم، وتبدأ هذه المرحلة المبكرة من التطور خلال خمسة أو ستة أيام من الإخصاب.

وتكشف الدراسة التي أجراها العلماء، أن الأجنة قد تمتلك قدرة على الخمول مماثلة لتلك التي لوحظت في العديد من الثدييات الأخرى، ما يفتح إمكانيات جديدة للطب التناسلي وأبحاث الخلايا الجذعية، حسب مجلة Cell.

وسائل أخرى لإبطاء نمو الجنين 

وأثبتت الدراسة أنه من خلال تقليل النشاط في سلسلة معينة من التفاعلات البيولوجية التي تشارك في نمو الجنين، يمكن إيقاف الجنين مؤقتا عن الوصول إلى جدار الرحم حتى تصبح الظروف مثالية، بالإضافة إلى إمكانية إبطاء إنتاج البروتين المشارك في نمو الجنين المخصب مؤقتا في مراحله المبكرة، بعد نحو أسبوع من الحمل.

وقال فريق العلماء، إن هذه التقنية يمكن استخدامها لزيادة نجاح التلقيح الصناعي من خلال إنشاء نافذة زمنية أكبر لتقييم صحة الجنين وتحسين فرص الانغراس في الرحم، بعد استطاعتهم الحفاظ على الأجنة في هذه الحالة الخاملة لمدة 18 يوما، وبعد ذلك عكسوا التوقف لاستئناف النمو الطبيعي.

وبحسب نتائج الدراسة، فقد تم اكتشاف طريقة لتحفيز حالة تشبه السبات بشكل مصطنع في الخلايا الجنينية البشرية والأورام الأريمية المزروعة في المختبر، بينما توجد سلسلة معينة من التفاعلات، تعرف باسم التسلسل الجزيئي، قام العلماء أيضا بتغيير نشاطها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:26 AM
    الفجْر
  • 06:52 AM
    الشروق
  • 12:42 PM
    الظُّهْر
  • 04:02 PM
    العَصر
  • 06:31 PM
    المَغرب
  • 07:49 PM
    العِشاء
search