الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

12:19 ص

بتهمة التطهير العرقي.. أمريكا تعاقب شقيق قائد قوات الدعم السريع

ألقوني حمدان دقلو موسى

ألقوني حمدان دقلو موسى

تيمور السيد

A A

فرضت الولايات المتحدة، اليوم، عقوبات على “ألقوني حمدان دقلو موسى”، شقيق قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".

فرض العقوبات على “ألقوني” جاء بسبب دوره في توريد الأسلحة إلى السودان، ما ساهم في تأجيج النزاع الحالي وارتكاب فظائع بحق المدنيين.

متورط في تهريب الأسلحة

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية قد فرض عقوبات على ألقوني بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، مشيرةً إلى أنه يقود جهود توريد الأسلحة التي تهدف إلى استمرار الحرب في السودان، وفقًا لوكالة رويترز.

العقوبات تشمل مصادرة ممتلكات ألقوني في أمريكا، ومنعه من التعامل مع أي بنك أمريكي، بالإضافة لحظر أي تعامل مع شركات اقتصادية أمريكية.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان آخر أن ألقوني متورط في شراء الأسلحة والمعدات العسكرية التي ساعدت القوات في تنفيذ عملياتها، بما في ذلك الهجوم على مدينة الفاشر، عاصمة شمال دارفور.

تأجيج الحرب

وذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن تصرفات ألقوني أسفرت عن تأجيج الحرب والفظائع الوحشية التي ارتكبتها قوات الدعم السريع بحق المدنيين، بما في ذلك جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي.

وأشار البيان إلى أن الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع أسفرت عن دمار هائل، حيث قُتل عشرات الآلاف وشُرد أكثر من 11 مليون شخص، سواء داخل السودان أو خارجه. ويستحق الشعب السوداني السلام والعدالة والعودة إلى حكومة مدنية.

وأضاف البيان أن الإجراء المتخذ اليوم هو جزء من جهودنا المستمرة لتعزيز المساءلة لأولئك المسؤولين عن تأجيج هذا الصراع، وستواصل الولايات المتحدة استخدام الأدوات المتاحة لها لدعم عملية السلام وفرض التكاليف على الذين يطيلون أمد النزاع".

من هو ألقوني حمدان دقلو

ألقوني يشغل منصب مدير المشتريات في قوات الدعم السريع، وهو أحد الأخوة الأصغر لحميدتي، وقد عمل سابقًا سكرتيرًا شخصيًا له. 

ويعتبر ألقوني شخصية مهمة في قوات الدعم السريع، حيث يفضل حميدتي تعيين أفراد عائلته في مناصب رئيسية.

كما يتولى ألقوني إدارة شركات واجهة لقوات الدعم السريع، بما في ذلك شركة تراديف للتجارة العامة، التي قامت باستيراد المركبات إلى السودان نيابة عن القوات.

تهديد أمن السودان

وقد تم تصنيف ألقوني بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098 كشخص أجنبي يشغل منصبًا في منظمة تشارك في أعمال أو سياسات تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في السودان. 

وبموجب هذا التصنيف، يتم تجميد جميع ممتلكاته ومصالحه في الولايات المتحدة، ويُحظر على المواطنين الأمريكيين التعامل مع الأفراد الخاضعين للعقوبات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:27 AM
    الفجْر
  • 06:53 AM
    الشروق
  • 12:42 PM
    الظُّهْر
  • 04:02 PM
    العَصر
  • 06:30 PM
    المَغرب
  • 07:47 PM
    العِشاء
search