الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

02:13 ص

"الجلطات مرض العصر".. والمشي نصف ساعة قد ينقذ حياتك

عميد معهد القلب القومي الدكتور محمد عبدالهادي

عميد معهد القلب القومي الدكتور محمد عبدالهادي

عبدالمجيد عبدالله

A A

تعد أمراض القلب من أبرز التحديات الصحية التي تواجه المجتمع، وتشمل مجموعة متنوعة من الحالات التي تصيب القلب والشرايين، مثل أمراض الشريان التاجي، والذبحة الصدرية، واعتلال عضلة القلب، واضطرابات النظم القلبي، وتعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في كثير من الدول. 

تتنوع العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، بدءًا من العوامل الوراثية مروراً بأنماط الحياة غير الصحية مثل التدخين، وسوء التغذية، وقلة النشاط البدني، وصولًا إلى الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. 

عميد معهد القلب القومي

كشف عميد معهد القلب القومي محمد عبدالهادي، استقبال المعهد يوميًا لنحو 2000 مريض في العيادات الخارجية بفروعه المختلفة، حيث يقدم خدمات متكاملة تشمل التشخيص، والعلاج، وصرف الأدوية.

أوضح عبدالهادي لـ"تليجراف مصر"، أن الأزمات القلبية تمثل السبب الأول للوفيات عالميًا، تليها الحوادث، ثم الأورام السرطانية. 

 مجموعة من النصائح الوقائية 

ووجه عميد معهد القلب، مجموعة من النصائح الوقائية للحفاظ على صحة القلب، مشددًا على أهمية اتباع نظام غذائي صحي قليل الدسم وغني بالخضروات والفواكه. 

حذر محمد عبدالهادي، من الإفراط في تناول اللحوم، خاصةً في حال وجود تاريخ وراثي لارتفاع الكوليسترول، مضيفًا أن ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، بمعدل يتراوح بين 150 و200 دقيقة أسبوعيًا، يساعد في ضبط مستويات السكر، الضغط والكوليسترول، ما يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة.

الجلطات القلبية

أكد عبد الهادي، أن بعض الجلطات القلبية قد تحدث دون أن تظهر أعراض واضحة في منطقة الصدر، مشيرًا إلى أن حالات الوفاة المفاجئة التي نسمع عنها غالبًا ما تكون نتيجة توقف مفاجئ للقلب.

التشخيص المبكر للمرض

أوضح، أن ما بين 20% إلى 40% من حالات القصور الصامت تؤثر على الشرايين التاجية، وهي نسبة مرتفعة، حيث أن خمس المرضى قد لا يعانون من أي أعراض ملحوظة، مضيفًا أن التشخيص المبكر للمرض يساهم بشكل كبير في تحسين فرص العلاج وتحقيق نتائج أفضل، مقارنة بالانتظار حتى تظهر المضاعفات.

نصح الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة، أو حالات وفاة مبكرة أو جلطات قلبية بين الأقارب، بضرورة إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لاكتشاف المرض في مراحله المبكرة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:27 AM
    الفجْر
  • 06:53 AM
    الشروق
  • 12:42 PM
    الظُّهْر
  • 04:02 PM
    العَصر
  • 06:30 PM
    المَغرب
  • 07:47 PM
    العِشاء
search