السبت، 03 أغسطس 2024

08:55 ص

معهد القلب: برنامج تأهيلي لمرضى الدعامات بعد الجراحة

الدكتورة شيماء محمود

الدكتورة شيماء محمود

عبدالمجيد عبدالله

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قالت رئيس قسم العلاج الطبيعي بالمعهد القومي لأمراض القلب، شيماء محمود، إن القسم أعد برنامجا تاهيليا لمرضى ضعف عضلة القلب ومرضى الدعامات والشرايين الطرفية، حسب التاريخ المرضي والحالة العامة لكل مريض.

 برامج التأهيل

وأكدت “محمود” لـ"تليجراف مصر"، أن برامج التاهيل لمرضى جراحات القلب المختلفة ومرضى امراض القلب تتم عبر أجهزة مخصصة لهذا البرنامج التاهيلي.

وأشارت استشاري العلاج الطبيعي بالمعهد القومي للقلب، إلى استخدام جهاز يقيس أقصى ضغط شهيق وزفير، لتحسين كفاءة القلب والرئتيين، وآخر "تلیمتری"، لمتابعة التغييرات التي تحدث في رسم القلب للمريض أثناء فترة جلسات التأهيل لـ4 مرضى.

وقالت رئيس قسم العلاج الطبيعي، ان دور القسم لا يقتصر على العلاج بل والتدريبي والبحثي، بعمل أبحاث مشتركة بين قسم العلاج الطبيعي وقسم القلب وجراحة القلب بمعهد القلب القومي، وقسم العلاج الطبيعي جامعة القاهرة، مع تدريب طلبة الزمالة المصرية للعلاج الطبيعي عن جزء العلاج الطبيعي.

دور العلاج الطبيعي

وذكرت الدكتورة شيماء محمود، أن دور العلاج الطبيعي بعد عمليات جراحة القلب المفتوح، يأتي خلال وجود المريض بالرعاية المركزة المتوسطة، بالتركيز على معالجة الشكوى الناتجة عن بقائه لفترة طويلة على جهاز التنفس الصناعى، ومتابعة الألم الناتج عن الشق الصدرى وتراكم الإفرازات الصدرية والبلغم، ما يؤثر بشكل كبير على آلية التنفس للمريض وكفاءة الرئتين.

search