الإثنين، 14 أكتوبر 2024

06:08 ص

رغم ضخ مليون عبوة “ميكستارد”.. مرضى السُكّر يبحثون عن فص ملح وداب

مريض يبحث عن الأنسولين

مريض يبحث عن الأنسولين

روان عبدالباقي

A A

على الرغم من ضخ نحو مليون عبوة من الإنسولين المستورد في الأسواق خلال شهر أغسطس الماضي، فإن مرضى السكر مازالوا يعانون في رحلة البحث عن إنسولين “ميكستارد 70/30”، إذ قلما يجدونه متوافرًا في الصيدليات.

رحلة البحث عن “ميكستارد”

نهلة محمود، سيدة أربعينية، قالت إنها تبحث عن "الميكستارد أقلام" منذ حوالي أسبوعين في الصيدليات بمناطق عين شمس، ومدينة نصر، وحلمية الزيتون، والمعادي، ولم تجد له أي أثر ولا تستطيع أن تأخذ البديل لظروف صحيّة لديها.

بعض الصيادلة قالوا إن هذه الأدوية (Mixtard vial، Insulinagypt 70/30، Victoza pen ) غير متوافرة في الصيدليات، وحتى إن توافرت فإن أسعارها باهظة بالنسبة للمرضى، حيث وصل السعر في بعض الأحيان إلى 1700 جنيهًا للصنف، ما يؤدي إلى فتح الأبواب أمام السوق السوداء ومافيا الأدوية.

ميكستارد 30/70

من جانبها، قالت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها، إنه تم توفير أدوية الإنسولين في السوق بواقع 902.000 من شحنات الإنسولين "مكستارد فيال" و126.000 علبة من "مكستارد بن فيل"، وتم توزيعها بالفعل في الأسواق.

ضخ مليون عبوة

وفي أغسطس الماضي، قال وزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار، إنه تم ضخ مليون عبوة من الإنسولين المستورد، مشيرًا إلى أن مصر بكافة مصانعها تنتج 4 مليارات عبوة من الدواء سنويًا، كما أن احتياجات مصر من الإنسولين سنويًا تصل إلى 27 مليون عبوة من كل التركيزات.

أما رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، علي عوف، فلم يعترف بوجود أي نقص بأدوية الأمراض المزمنة مثل الإنسولين الذي يستخدمه مرضى السكري، وأكد توافرها جميعًا في الصيدليات.

وقال في تصريحات له: "نوفر أدوية الإنسولين بشكل أساسي، وهذا الدور تمارسه الدولة من خلال هيئة الدواء، التي تشرف وتراقب على سوق الدواء في مصر".

رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، علي عوف

جولة في الصيدليات

بدورها، قالت عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، سميرة الجزار، في تصريحات لـ“تليجراف مصر”، إنها ذهبت إلى الصيدليات بنفسها للبحث عن إنسولين “ميكستارد” ولم تجده في أي صيدلية، ورغم أن الحكومة استطاعت توفير بعض البدائل في الصيدليات، فإنها قالت إن الهدف هو توفير الدواء على عموم المصريين وليس في صيدليات دون أخرى.

وأوضحت النائبة أن مرضى السكري في مصر عانوا في الآونة الأخيرة من كارثة نقص الإنسولين التي تسبّب للمريض غيبوبة سكري، وجميعنا يعلم وجود نقص في الإنسولين، خاصة “ميكستارد 70/30”. وفي الاستقبال بالكثير من المستشفيات نرى حالات كثيرة بسبب عدم أخذ البديل أو عدم توافر الميكستارد، وكذلك عدم توافر أدوية السرطان ويؤدي ذلك لتدهور الحالة الصحية للمرضي والوفاة.

وطالبت الجزار بتوفير نواقص الأدوية في السوق، ومنها أدوية السكري بعد تعرض الكثير من المرضى للغيبوبة ووضع خطة عاجلة لتصنيع المواد الفعالة في مصر بنفس جودة الخارج لإنقاذ المريض بعد أن باتت حياته مرتبطة بتوافر الدولار.

النائبة سميرة الجزار
search