الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

01:19 ص

نتنياهو يطالب الأمم المتحدة بسحب قواتها من جنوب لبنان

نتنياهو

نتنياهو

خاطر عبادة

A A

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأمم المتحدة بسحب قواتها لحفظ السلام في جنوب لبنان على الفور من المناطق التي تقاتل فيها إسرائيل، قائلا إن حزب الله يستخدم قوات اليونيفل الدولية "دروعا بشرية".

ووفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، أن  تصريحات نتنياهو، مساء الأحد، جاءت متزامنة مع اقتحام دبابتين إسرائيليتين موقعا لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان اليوم، وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الحادث وقع أثناء محاولة إجلاء جنود إسرائيليين جرحى تحت نيران قواته.

وأعلنت القوة الدولية أنها ستبقى في مكانها.

وقال نتنياهو في رسالة باللغة العبرية موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: "لقد حان الوقت لأن تنسحب قوات اليونيفيل من معاقل حزب الله ومن مناطق القتال".

وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي طلب ذلك مرارا، ولقي رفضا متكررا، وكل ذلك بهدف توفير درع بشري لحزب الله".

وقال نتنياهو: "السيد الأمين العام، يجب إبعاد قوات اليونيفيل عن الخطر. يجب أن يتم ذلك الآن وعلى الفور".

وقالت قوات اليونيفيل إن الجيش الإسرائيلي قصف "عمدا" عدة مواقع لليونيفيل، بما في ذلك المقر الرئيسي في الناقورة. وأصيب ما لا يقل عن خمسة جنود من اليونيفيل بجروح طفيفة في سلسلة من الحوادث الأخيرة التي شملت أيضا إطلاق نار.

وقال نتنياهو "إن رفضكم إجلاء جنود اليونيفيل يجعلهم رهائن لدى حزب الله، وهذا يعرضهم وحياة جنودنا للخطر".

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل "تأسف على إصابة" قوات حفظ السلام، وأنها تفعل كل ما في وسعها لمنع مثل هذه الحوادث.

وتابع نتنياهو "لكن الطريقة البسيطة والواضحة لضمان ذلك هي إخراجهم من منطقة الخطر"، مضيفا أن القادة الأوروبيين يجب أن ينتقدوا حزب الله، وليس إسرائيل، لاستخدامه قوات اليونيفيل كـ "درع بشري".

search