الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:45 م

دراسة: نظام غذائي بسيط يطيل العمر أكثر من الصيام

اتباع نظام غذائي متوازن

اتباع نظام غذائي متوازن

أحمد شوقي

A A

يظن بعض الناس أن الصيام المتقطع هو الحل المثالي لفقدان الوزن وعيش حياة أطول، ولكن دراسة حديثة تشير إلى وجود طريقة أخرى قد تكون أكثر فعالية في إطالة حياتك.

تقليل السعرات الحرارية

أوضحت الدراسة التي أجريت على الفئران أن تقليل السعرات الحرارية بنسبة تتراوح بين 20 و40% ساهم في زيادة متوسط أعمارها بحوالي الثلث، مقارنة بالفئران التي تناولت الطعام بحرية.

إذا كان الشخص يستهلك 2500 سعرة حرارية يوميًا، فإن تخفيض هذه السعرات يمكن أن يُعادل الاستغناء عن قطعة خبز أو حبتين من الأفوكادو.

اتباع نظام غذائي متوازن

 أهمية تناول الطعام في بانتظام

كشفت الدراسة أيضًا أن الفئران التي استهلكت كمية أقل من السعرات الحرارية كانت في حالة أفضل مقارنة بتلك التي صامت ليوم أو يومين، وهذا يشير إلى أهمية تناول الطعام في مواعيد منتظمة.

في هذا السياق، أوضح غاري تشرشل، الباحث في مختبر جاكسون الأمريكي، أن النظام الغذائي ليس العامل الوحيد المؤثر على طول العمر، إذ تلعب الجينات دورًا مهمًا أيضًا، كما أظهرت الدراسات أن الفئران التي اتبعت نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية لفترات طويلة دون فقدان كبير في الوزن تمكنت من العيش لفترة أطول.

اتباع نظام غذائي متوازن

اتباع نظام غذائي متوازن

على الرغم من الفوائد الإيجابية لتقليل السعرات الحرارية، كشفت الدراسة أن الفئران التي تناولت كمية محدودة من السعرات كانت أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وهذا يشير إلى أن الأنظمة الغذائية المتطرفة قد لا تكون ملائمة للبشر، وبدلًا من التقييد الشديد في السعرات، يُنصح باتباع نظام غذائي متوازن مع تقليل الكميات للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن.

وأكد الباحثون أن الحفاظ على وزن مستقر ومستويات سكر الدم يعد أمرا مهما، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل تجنب التدخين وحروق الشمس، وبصفة عامة، أوصى الباحثون بالاهتمام بالصحة كعامل رئيسي في زيادة العمر.

search