الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

10:18 م

هل حسمت زيارة بن سلمان لمصر صفقتي "جميلة" و"بناس"؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

الرئيس عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

حسن راشد

A A

تتزامن زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لمصر، مع استعداد القاهرة لطرح منطقتي "رأس بناس" و"رأس جميلة" للاستثمار أمام شركات القطاع الخاص، ما يعزز فرص التعاون بين القاهرة والرياض في مجالات الاستثمار والتنمية السياحية.

وتسعى مصر إلى تعزيز مشروعات التنمية السياحية من خلال فتح أبواب الاستثمار في "رأس بناس"، الواقعة على ساحل البحر الأحمر، التي تُعتبر جوهرة بيئية بفضل تنوعها البيولوجي وشعابها المرجانية الفريدة، كما تشمل الخطط "رأس جميلة" القريبة من مطار شرم الشيخ وجزيرتي تيران وصنافير، حيث تخطط مصر لتحويل كلا المنطقتين إلى وجهة سياحية عالمية، على غرار مشروع "رأس الحكمة".

 رأس بناس

مستقبل رأس بناس

في تصريح سابق لـ"تليجراف مصر"، أكد عضو المكتب الفني لوزير الإسكان، عمرو خطاب، أن الوزارة تستعد لطرح مشروع "رأس بناس" أمام شركات القطاع الخاص قريبًا، كجزء من خطة طموحة لاستغلال الإمكانيات الطبيعية الفريدة التي تتمتع بها المنطقة.

موقع ومزايا رأس بناس

تقع منطقة "رأس بناس" على بعد حوالي 350 كيلومترًا جنوب مدينة الغردقة، وتتميز بتكوينات واسعة من الشعاب المرجانية البكر، ما يجعلها واحدة من أغنى المناطق بالتنوع البيولوجي في البحر الأحمر، وتُعتبر المنطقة ملاذًا سياحيًا بكرًا يستقطب الغواصين ومحبي الطبيعة من جميع أنحاء العالم.

وتشمل مواقع الغوص العالمية في رأس بناس شعاب "سطايح" و"مالك"، بالإضافة إلى منطقة "بيت الدلافين" وعدة جزر صغيرة تحيط بها، ما يجعلها وجهة مفضلة للغواصين والباحثين عن الحياة البحرية.

تتمتع المنطقة بمناخ معتدل طوال العام، ما يجعلها موقعًا مثاليًا لاستقبال السياح في أي وقت، وتضعها طبيعتها بكر ومواردها البيئية الفريدة في مقدمة الوجهات السياحية المحتملة في مصر، خاصة إذا تم تطوير البنية التحتية بشكل مناسب.

ويمتد لسان رأس بناس حوالي 50 كيلومترًا داخل مياه البحر الأحمر، ويضم ثلاث قرى صغيرة للصيادين: "سطايح"، "رأس بناس"، و"أم هشيمة". ويعزز الطريق المؤدي إلى رأس بناس، الذي يبدأ من طريق “مرسى علم – برنيس”، إمكانية الوصول إلى المنطقة بشكل أفضل مع تطوير البنية التحتية.

رأس جميلة

منطقة رأس جميلة

تشير تصريحات وزير الإسكان، شريف الشربيني، إلى أن مشروع تطوير رأس بناس سيحاكي نجاح مشروع "رأس الحكمة"، الذي يُعد نموذجًا بارزًا للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص في تطوير المناطق الساحلية، وبدأت مصر بالفعل في وضع خطة استثمارية لتحويل رأس بناس إلى وجهة استثمارية سياحية، ومن المتوقع أن يجذب هذا المشروع اهتمامًا كبيرًا من الشركات الخاصة.

وفي مايو الماضي، كشفت مصادر حكومية اقتراب مفاوضات الحكومة المصرية والجانب السعودي بشأن صفقة استثمارية ضخمة تتعلق بمنطقة رأس جميلة، تقدر قيمتها بين 14 مليار دولار و17.9 مليار دولار.

المصادر أوضحت لـ"تليجراف مصر"، أن السعودية قدمت عرضًا يتضمن التنازل عن كامل ودائع المملكة الموجودة لدى البنك المركزي المصري، المقدرة بـ10.3 مليار دولار (تمثل 7.8% من إجمالي الدين الخارجي لمصر)، كجزء من قيمة الصفقة، وسيدفع الجانب السعودي مبلغًا إضافيًا يقدر بـ1.3 مليار دولار على هيئة سيولة مباشرة.

وأشارت إلى تمسك الحكومة المصرية بشرط التنازل عن الوديعة بالكامل إلى جانب دفع 5 مليارات دولار نقدًا لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى نحو 17.9 مليار دولار. ومع ذلك أكدت المصادر أن المفاوضات تسير في الاتجاه الصحيح، ومن المتوقع الإعلان عن التفاصيل النهائية للصفقة قريبًا. 

موقع استراتيجي

تقع منطقة رأس جميلة قرب مطار شرم الشيخ وجزيرتي تيران وصنافير، وتمتد على مساحة تتراوح بين 820 و860 ألف متر مربع، وتطل على ساحل البحر بطول 750 مترًا. وبفضل هذه المقومات، تُعد رأس جميلة وجهة مثالية للاستثمار السياحي، حيث يشمل المخطط تطوير المنطقة عبر بناء فندق 5 نجوم ومرافق سياحية أخرى بمعايير عالمية.

تطوير البنية التحتية

في إطار التحضير لتطوير رأس جميلة، أعلنت شركة المنتزه للسياحة والاستثمار، التابعة لوزارة قطاع الأعمال، الانتهاء من المرحلة الأولى من أعمال البنية التحتية للمنطقة، التي شملت توفير شبكات متكاملة للمرافق مثل الطرق والكهرباء والمياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى خدمات الري والهاتف.

وتعمل الحكومة المصرية على تطوير رأس جميلة لتكون وجهة استثمارية رائدة، مشابهة لمشروعات تطوير المناطق الساحلية الأخرى، مما يعزز فرص الاستثمار والتنمية في المنطقة.

search