الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

03:13 م

احترس.. لو فصيلة دمك من هذا النوع فأنت مهدد بالسكتة الدماغية

فصيلة الدم

فصيلة الدم

عبدالرحمن منصور

A A

أجريت دراسة جديدة تكشف احتمالية وجود صلة بين فصائل الدم وزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية مبكرة.

وفي هذا الشأن، يستعرض “تليجراف مصر” أبرز المعلومات حول فصيلة الدم التي يحمل صاحبها خطر الإصابة بسكتة دماغية أكثر من الفصائل الأخرى.

دراسة عن فصائل الدم

وفق دراسة نشرت بمجلة Neurology تكشف نتائجها أن الأشخاص الذين لديهم إحدى فصائل الدم من النوع A هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية قبل سن الستين مقارنة بالذين لديهم فصائل دم أخرى. 

تعتمد فصيلة الدم لدى الإنسان أو ما يعرف بـ"مجموعات الدم أو أنواع الدم" على مستضدات معينة، وهي جزيئات تحفز الاستجابة المناعية الموجودة خارج  خلايا الدم الحمراء، كما توجد 4 فصائل رئيسية من الدم : A وB وAB وO، ويمكن أن تنشأ ضمن فصائل الدم الرئيسية هذه اختلافات طفيفة بسبب الطفرات الجينية.

الجين المسئول عن السكتة الدماغية

تقوم علاقة بين الجين المسؤول عن المجموعة الفرعية A1 واحتمال الإصابة بسكتة دماغية مبكرة، حيث فحص الباحثون البيانات من 48 دراسة وراثية، بما في ذلك 17000 مريض بالسكتة الدماغية ونحو 600 ألف فرد غير مصاب بالسكتة الدماغية، جميعهم تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عامًا، وفق موقع Earth.com الأمريكي.

وبعد دراسة على مستوى الجينوم، نتج عنها وجود موقعين مرتبطين بقوة بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية في وقت مبكر، وتزامن أحد هذه المواقع مع الموقع الذي توجد فيه جينات فصيلة الدم، وبعد النظر إلى كتب الجينات الوراثية، تبين أن أولئك الذين تم ترميز جينومهم لنسخة A1 من المجموعة A، لديهم احتمال أعلى بنسبة 16% للإصابة بسكتة دماغية قبل سن الستين مقارنة بفصائل الدم الأخرى.

خطر ولكن لا يستدعي القلق

ذكر الباحثون أن نسبة الخطر بإصابة الأفراد بالسكتة الدماغية تزيد لدى النوع A بنسبة 12% أكثر من نسخة O1 بالمجموعة O، ولا يستدعي ذلك للقلق من جانب من يحملون المجموعة A، رغم أن الأمر لا يزال غامضًا بعض الشئ إلا أن الخطر المتزايد قد يكون مرتبط بعوامل أخرى تشارك في تكوين جلطات الدم، منها صفائح الدم، والبروتينات المختلفة المتداولة.

فصيلة دم أخرى تحتمل الإصابة بالسكتة الدماغية 

حددت الدراسة أيضا أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم من نوع B لديهم احتمالية متزايدة بنسبة 11% تقريبا للإصابة بالسكتة الدماغية، بغض النظر عن أعمارهم، حيث إن السكتات الدماغية لدى الأشخاص الأصغر سنًا نادرًا ما تكون ناجمة عن تصلب الشرايين، وتراكم البقع الدهنية في الشرايين، بل غالبا ما تكون ناجمة عن عوامل مرتبطة بتكوين الجلطات.

search