الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

07:19 م

يعمل بالهيدروجين.. شاب سوري يبتكر جهازًا ينهي أزمة المحروقات

الطالب السوري محمد بدر الشياح

الطالب السوري محمد بدر الشياح

فاطمة نصر

A A

يولد الأمل من رحم المعاناة، ففي ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها سوريا وأثرت في كافة مناحي الحياة هناك منذ سنوات، وشملت نقص الوقود، والطاقة، والخبز، وانهيار الليرة، ظهر بصيص أمل على يد الشاب العشريني محمد بدر الشياح.

توليد الكهرباء بالهيدروجين

أزمة نقص المحروقات وارتفاع أسعارها في الأسواق، دفعت السوريين للبحث عن بدائل أقل سعرًا، ومن بينهم الطالب محمد بدر الشياح إلى ابتكار مولد كهرباء يعمل بالهيدروجين، بدلًا من البنزين.

الشياح أشعل السوشيال ميديا في الأوساط السورية، بعد الكشف عن ابتكاره، الذي كان ضمن فكرة مشروع تخرجه من السنة الثانية بالمعهد الصناعي التطبيقي، وفقًا لوسائل إعلام محليّة.

فصل ذرات الهيدروجين

وأوضح الشاب أن فكرته تعتمد على فصل ذرات الماء إلى هيدروجين وأكسجين، بواسطة جهاز ترشيح، ينقل الماء إلى عداد تحليل يحتوي على قطبين كهربائيين يقومان بإنتاج فولتات كهربائية موجبة وسالبة، من أجل فصل الهيدروجين عن الأكسجين.

وأضاف: “نسبة احتراق الهيدروجين أعلى بكثير من احتراق البنزين، ما يجعل الجهاز قادرًا على إنتاج الهيدروجين بشكل آمن”، لافتًا إلى أن التجربة تمت على مولد بسعة 1200، وأثبتت كفاءتها بعد عدة محاولات تجريبية، حيث وصل تشغيل المولد إلى 9 ساعات متواصلة.

ردود فعل السوريين

وبمجرد انتشار الخبر، حتى جرى تداوله على نطاق واسع عبر الصفحات والمواقع المحلية السورية، وسط آمال السوريين في إيجاد بديل لتوليد الكهرباء من الوقود الأحفوري، وحل أزمة حادة استمرت لسنوات.

جانب من التعليقات

إحدى المتابعات علقت قائلة: “ليت حكومتنا تاخذ بها، ولا تتعامل معها كما تعاملت مع المراوح الهوائية للطاقة، مشان الله خافوا على البلد اشتغلوا له فأنتم راحلون وهو باق”.

search