الخميس، 17 أكتوبر 2024

02:31 ص

تسنين الناشئين| الزمالك: أزمة التلاعب بدأت من إنبي.. واتحاد الكرة يعترف

تسنين الناشئين - صورة تعبيرية

تسنين الناشئين - صورة تعبيرية

الزمالك يتهم إنبي بالتلاعب في أعمار الناشئين.. ويطرح أول الحلول 

محمد عمر: الأهالي متهمون  واتحاد الكرة مظلوم 

المصري: إنبي والزمالك متهمان ومراقبة المباريات هي الحل

مدرب المنتخب: الأندية مطالبة بمساعدتنا وما باليد حيلة 

البنك الأهلي: المدربون والوكلاء متورطون.. و 20 ألف جنيه قيمة تزوير أوراق ناشئ واحد 

 

أوشكت عقارب الساعة أن تتوقف من تلقاء نفسها رحمة بذلك الرجل الذي لم يغمض له جفن رغم انقضاء ثلثي الليل، لينتظر مطلع الشمس، ويقرر أخيرًا مغادرة فراشه متجهًا نحو حقيبة جلدية يضعها في الدرج الأخير من مكتبه.

يفتح الرجل حقيبته بحثًا عن أوراق عديدة بالداخل، ليقرر فجأة جمعها مصطحبًا طفله متجهًا به نحو ناصية أحد الشوارع القريبة من مكتب الأحوال المدنية في حي ناهيا بالجيزة، حيث يقف "خ. ع" المتخصص في التلاعب بالأوراق الرسمية.

ما سردته عليك عزيزي القارئ ليس قصة خيالية أو رواية من ليالي ألف ليلة وليلة، بل واقع معاصر نعيشه بشكل يومي في شوارع المحروسة، لرجال تلاعبوا عمدًا بأعمار أبنائهم رغبة منهم في رؤيتهم يوما ما نجوم في ملاعب كرة القدم.

وأثارت ظاهرة “التسنين” جدلًا واسعًا خلال الساعات الماضية، بعد اكتشاف 7 حالات مخالفة بين لاعبي منتخب الناشئين مواليد 2008، الذي يستعد للمشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا للناشئين.

منتخب مصر للناشئين مواليد 2008

الزمالك يتهم إنبي 

يقول رئيس قطاع الناشئين في نادي الزمالك بدر حامد، إن ظاهرة التسنين بدأت في إنبي ووكلاء اللاعبين غير متورطين في الأزمة ولا حرج عليهم.

ويضيف حامد لـ"تليجراف مصر"، أن أزمة التسنين انتهت في الوقت الحالي، وما يحدث حاليًا تبعات لعمليات تزوير تمت خلال السنوات الماضية، والحل في المراقبة اللحظية من اتحاد الكرة.

مدرب المنتخب يطرح أول الحلول 

يقول مدرب منتخب الناشئين مواليد 2007 أسامة نبيه، إن تزوير أعمار اللاعبين وانتحال الصفة من أخطر المشاكل التي تهدد مستقبل الكرة المصرية، كون الظاهرة تقضي على المواهب، وتسبب أزمة لمدربي الناشئين.

أسامة نبيه 

أوضح نبيه لـ"تليجراف مصر"، أن رؤساء الأندية مطالبون بشراء الأسورة المعدنية التي تكشف أعمار اللاعبين بشكل صحيح، وعدم الاعتماد على الاختبار الذي يتم بواسطة اتحاد الكرة لتفادي الأزمة.

اتحاد الكرة يعترف بالأزمة 

ومن جانبه، اعترف المدير الفني لاتحاد الكرة علاء نبيل، بوجود ظاهرة التسنين في الكرة المصرية، مهددًا باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين في منتخب 2008 صاحب الأزمة الأخيرة.

علاء نبيل 

وأكد نبيل في تصريحاته الخاصة، أنه سيعمل على إيجاد حل لأزمة التسنين التي تواجه الكرة المصرية، بالتنسيق مع وزارة الصحة لوضع معايير خاصة تصل بقطاعات الناشئين إلى بر الأمان.

الأهالي متهمون في الأزمة 

وفي ذات السياق، يقول المدير الرياضي السابق لنادي الاتحاد السكندري محمد عمر ، إن ظاهرة التسنين انتشرت بسبب قلة وعي الأهالي في الأرياف وجهلهم بمخاطرها في المستقبل.

أوضح عمر في حديثه لـ"تليجراف مصر"، أن اتحاد الكرة ليس عليه حرج، وظُلم بشكل ملحوظ في ملف تسنين الناشئين، مؤكدًا أن مدربي القطاعات كذلك لا لوم عليهم في الأزمة.

محمد عمر 

الزمالك وإنبي متهمان 

قال رئيس قطاع الناشئين في نادي المصري البورسعيدي عباس نور الدين، إنه تعاقد في وقت سابق مع (ع.ز) مواليد 2009 بنادي الزمالك واكتشف بعدها أن هناك تلاعبًا في عمر اللاعب وتم طرده على الفور.

أوضح نور الدين لـ"تليجراف مصر"، أن فريق 2010 في إنبي كذلك معظم لاعبيه مسننين وأعمارهم مخالفة لما هو مثبت في شهادات الميلاد والأوراق الرسمية.

تورط المدربين والوكلاء

ومن جانبه، أكد مدير قطاع الناشئين بنادي البنك الأهلي أحمد شعبان، أن المدربين ووكلاء اللاعبين متورطون في أزمة تسنين الناشئين، مشيرا إلى أن بعض الوكلاء يحصلون على مبلغ مالي يصل إلى 20 ألف جنيه نظير مشاركته في تسنين ناشئ وتسهيل عملية قيده في أحد الأندية.

وأوضح شعبان في حديثه، أن ظاهرة التسنين بدأت في الثمانينيات وليست وليدة اللحظة، مؤكدًا أن الحل في تحليل الأسورة المعتمد من الاتحادين الأفريقي والدولي.

حلول طبيبة للكشف عن المسننين 

وتواصل “تليجراف مصر” مع أخصائي العظام حسام فتحي، للبحث عن حلول طبية أخرى لكشف أعمار اللاعبين، وبدوره أجاب قائلًا: "تحديد سن اللاعب يكون بإجراء أشعة سينية على بعض المفاصل مثل مفصل الركبة أو الكاحل، لمتابعة درجه تطور مراكز النمو أسفل أو أعلى العظام الطويلة".

أشعة على مفصل الركبة - أرشيفية 

وتابع: “معظم مراكز النمو تقل المسافة داخلها مع تقدم النمو للطفل إلى أن  تغلق وتلتئم صحيا بعمر 16 و 18 عاما، وبناء على شكل مركز النمو بالعظام نستطيع تحديد السن التقريبي للاعب”.

search