الإثنين، 21 أكتوبر 2024

11:21 م

نقيب الفلاحين: التحول للدعم النقدي يفزع الفاسدين

سلع غذائية

سلع غذائية

محمد حسن

A A

قال نقيب الفلاحين، حسين أبوصدام، إن التحول من الدعم العيني إلى النقدي سيقضي على مافيا الدعم، موضحًا أن اعتزام الحكومة اتخاذ هذه الخطوة “يفزع الفاسدين”.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المخصصة لاستماع الاستراتيجيات الشاملة لتطوير منظومة الدعم، أن هناك جهودًا مبذولة في مجال ضمان تحقيق الأمن الغذائي، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

التحول للدعم النقدي

وأضاف فاروق: “لقد عقدنا العزم على دراسة التحول من منظومة الدعم العيني إلى منظومة الدعم النقدي الكامل، أو الدعم النقدي المشروط، ذلك الملف المطروح على مائدة الحوار الوطني حاليًا، وصولًا لما فيه صالح الوطن”.

وثمّن أبوصدام في بيان له، رغبة الحكومة واعتزامها التحول من الدعم العيني إلى النقدي، لافتًا إلى أن الدعم العيني خلق مافيا تستفيد من فرق السعر بين السلع المدعومه ومثيلتها في الأسواق الحرة.

مزايا التحول للدعم النقدي

وتابع: “الدعم النقدي سيقضي على تجّار السلع المدعمة من أول استيرادها مرورًا بإجراءات توزيعها وحتى وصولها للمستفيدين منها، إضافة إلى القضاء على ظاهرة بيع الخبز الناشف كعلف للحيوانات والمساهمة في انتهاء ظاهرة سوء استخدام السلع المدعمة والتكسب غير المشروع من الاتجار بالسلع المدعمة بكافة الصور”.

وأشار إلى أن الدعم النقدي سيضمن وصول الدعم لمستحقيه، ويقضي على الفساد الإداري المرتبط بالسلع المدعمة، وسيسهم في جودة الخدمات المقدّمة للمستحقين ويجعلهم أحرارًا في اختيار ما يناسبهم بشكل أفضل.

كما أنه سيسهم في استقرار الأسعار وتوفير السلع، وسيقضي على ظاهرة تفاوت الأسعار بشكل كبير في السلعة الواحدة ذات نفس الجودة، وسيقلل من نسبة الفاقد في السلع الأساسية بما يقلص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

search