الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

03:42 ص

"عدو ولا يريد توحيد البلاد".. قادة يحذرون من عودة ترامب للرئاسة

دونالد ترامب

دونالد ترامب

تيمور السيد

A A

حذر عدد من القادة العسكريين البارزين الذين خدموا تحت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من عودته المحتملة إلى رئاسة الولايات المتحدة، واصفين إياه بأنه "فاشي حتى النخاع" ويمثل تهديدًا لتماسك المجتمع الأمريكي.

وفقًا لتحليل أجرته شبكة "سي إن إن"، فإن تهديد ترامب باستخدام الجيش الأمريكي لمواجهة ما وصفه بـ"العدو من الداخل" إذا فاز في الانتخابات المقبلة، أثار مخاوف جديدة حول ما قد يطلبه من القوات المسلحة في حال توليه منصب القائد الأعلى للجيش مرة أخرى.

كتاب الحرب

وفي كتابه الجديد "الحرب"، نقل الصحفي بوب وودورد عن رئيس هيئة الأركان المشتركة السابق، الجنرال مارك ميلي، قوله إن ترامب يمثل "الشخص الأكثر خطورة على هذا البلد"، مؤكدًا على خطورة الوضع.

كما أشار وودورد إلى أن وزير الدفاع السابق، الجنرال جيم ماتيس، أرسل له رسالة عبر البريد الإلكتروني يوافق فيها على تقييم ميلي، محذرًا من أن التهديد الذي يمثله ترامب "مرتفع".

وعلى الرغم من العلاقة الوثيقة التي تربط ترامب بالجيش، إلا أن العديد من الجنرالات والقادة المتقاعدين لم يبادلوا نفس المشاعر تجاهه، حيث اعتبر بعضهم أن ترامب هو "العدو الداخلي" الحقيقي. 

وقد أوردت "سي إن إن" حالات عدة انتقد فيها القادة العسكريون ترامب وحذروا من خطره على الشعب الأمريكي.

توحيد الشعب الأمريكي

قبل أربع سنوات، صرح الجنرال ماتيس لمجلة “ذا أتلانتيك”: "دونالد ترامب هو أول رئيس في حياتي لا يحاول توحيد الشعب الأمريكي، بل يسعى لتقسيمه". 

وفي السياق نفسه ، قال أحد الجنرالات لشبكة "سي إن إن" العام الماضي، إن ترامب "يظهر ازدراءً لمؤسساتنا الديمقراطية ودستورنا".

search