الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

08:55 ص

"نأسف للإزعاج".. أطعمة وعادات تمنع "الشخير"

 الشخير أثناء النوم

الشخير أثناء النوم

أسامة حماد

A A

يتسبب انسداد المجرى التنفسي سواء أنسجة الأنف أو الفم أو الحلق في منع تدفق الأنفاس بالشكل السليم، مما يتسبب في اهتزاز الأنسجة الرخوة في مجرى الهواء، ويؤدي ذلك إلى الشخير، إذ يتسبب في منع راحة الشخص أثناء نومه وإزعاج كل من يطرق أذنيه السمع.

تقليل الشخير

وأوصى خبراء بحل بسيط لمكافحة الشخير أثناء النوم، وهو تناول ملعقة من العسل قبل الذهاب إلى الفراش، وفقا لموقع "Surrey Live"، حيث يتميز العسل بخصائص مضادة للالتهابات.

فوائد العسل

وأوضح الخبراء أن العسل له العديد من الفوائد منها تهدئة الحلق وتقليل الاهتزازات التي تسبب الشخير المزعج، حيث أنه عندما يكون الحلق أكثر هدوءا وغير ملتهب، تكون مجاري الهواء أوسع بشكل طبيعي، وبالتالي تقل احتمالات حدوث الشخير.

عسل

ونصح المختصون، بتناول العسل من خلال وضع ملعقة صغيرة منه في كوب ماء ساخن أو شاي البابونج أو شاي الزنجبيل، في وقت ما بين العشاء ووقت النوم، حيث يعمل بشكل جيد كجزء من روتين ما قبل النوم المهدئ للمساعدة على الاسترخاء.

تنظيف ممرات الأنف

وهناك طرق طبيعية أخرى لتقليل الشخير، منها الزيوت الأساسية، مثل الأوكالبتوس والنعناع التي تساعد في تنظيف ممرات الأنف، ويمكنك إضافتها إلى جهاز المصباح العطري (مصباح يستخدم لنشر الزيوت العطرية) في غرفة النوم أو حمام دافئ قبل النوم.

 كما يعمل شرب شاي الأعشاب الدافئ، مثل البابونج أو الزنجبيل، على تهدئة الحلق والاسترخاء، مما يسهل النوم، إضافة إلى دمج الأطعمة المضادة للالتهابات في النظام الغذائي، مثل الكركم أو الأطعمة الغنية بأوميغا 3 مثل السلمون، قد يساعد في تقليل الالتهاب في الحلق، واحتمالية حدوث الشخير.

 النوم في مواعيد محددة

كذلك الحرص على النوم في مواعيد محددة وفقا لجدول ثابت، وترطيب الجسم، وتجنب تناول الوجبات الثقيلة والكحول قبل موعد النوم يقلل من الشخير ويساعد على النوم الهادئ.

search