الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:36 م

طفل يشكو من رائحة كريهة لعامين.. مفأجاة صادمة تظهر في الأشعة

طفل- أرشيفية

طفل- أرشيفية

فاطمة نصر

A A

في واقعة غريبة، ظل طفل صيني يبلغ من العمر 7 سنوات، يشكو لمدة عامين من رائحة كريهة مجهولة المصدر، ليكتشف الأطباء مفاجأة صادمة في أنف الطفل 

رائحة كريهة 

بمدينة جياوزو في مقاطعة خنان الصينية، كان الصبي يخبر والديه لمدة عامين على الأقل أنه يشتم رائحة كريهة، لكنهم فشلوا في تحديد مصدر الرائحة، كما لم يتمكن الطفل البالغ من العمر 7 سنوات، من وصف الرائحة بشكل جيد، وعليه تجاهل الوالدان شكوى طفلهما معتبرين أنها مجرد خيالات طفل، وفقًا لصحف محلية.

كتلة سوداء

ازدادت شكوى الصبي في الأسابيع الأخيرة، وقرر الوالدان حينها اصطحاب طفلهما إلى طبيب مختص، والذي اكتشف وجود كتلة سوداء عالقة في أنف الطفل، الأمر الذي تم تأكيده لاحقا من خلال الأشعة المقطعية.

كان الجسم الغريب عالقا في تجويف مرتفع من الأنف، مما صعب على الأطباء عملية استخراجه، حيث كان من المستحيل خروجه بدون إلحاق أضرار جسيمة بالأنف، كما كان تركه في أنف الصبي ليس خيارا أيضا، حيث بدا محاطًا بالصديد.

الكتلة السوداء

مسمار معدني

بعد التشاور مع والدي الطفل وإجراء البروتوكولات اللازمة، قرر أخصائي الأنف والأذن، إجراء عملية جراحية للصبي. وبحسب ما ورد في الصحف المحلية، كان الجسم مغطى بعدة طبقات من الإفرازات والصديد الجاف، وكان من الصعب تحديد ماهيته، لكن بعد تنظيفه، أدرك الأطباء أنه مسمار معدني.

إدراك ووعي الوالدين 

وقالت الدكتورة رغد الفخراني استشاري الأنف والأذن والحنجرة لـ"تليجراف مصر"، إن حالات دخول الأجسام الصلبة إلى أنف طفل صغير ليست نادرة، لكن سرعان ما يكتشفها أحد الوالدين أو يعبر عنها الطفل عن طريق إخبار والديه عن شعوره بالألم أو اشتمماه لرائحة غريبة مجهولة المصدر، في الساعات الأولى من دخول المجسم،  لكن لا يصل الأمر لسنتين.

وأكدت الدكتورة رغد الفخراني لـ"تليجراف مصر"، أن الأمر في الأساس يعود إلى إدراك ووعي الوالدين وعدم تجاهلهم لشكوى أبنائهم.

أعراض انسداد الأنف

وفي حالة الرضع أو الأطفال التي لا تستطيع التعبير عن نفسها، لفتت الدكتورة رغد، إلى أن الأشياء العالقة في الأنف ينتج عنها العديد من الأعراض الواضحة بشدة ومنها: 

  • شم رائحة غريبة باستمرار
  • إفرازات ذات ألوان غير طبيعية مائلة للون الأحمر
  • آلام غير طبيعية في المنطقة
  • صعوبة التنفس في بعض الأحيان، وقد يصل الأمر في الاختناق.

وأشارت إلى أنه عند صعوبة تحديد سبب الألم أو الرائحة، من الضروري إجراء فحص طبي بالمنظار أو الأشعة المقطعية.

وأضافت: “قد ينتج عن بعض الأجسام العالقة في الأنف خاصة المصنوعة من الحديد، تكون صديد، وظهور التقرحات والالتهابات، في الأنف، الأمر الذي قد يؤدي إلى ضرورة إجراء تدخل جراحي أو كي للمنطقة المعرضة للصديد”.

search