الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

08:51 ص

دراسة تكشف العلاقة بين الكافيين والأمراض الخطيرة بالجسم

تعبيرية-الكافيين

تعبيرية-الكافيين

عبدالرحمن منصور

A A

تلعب مستويات الكافيين دورًا هاما في تحديد كمية الدهون التي يحتفظ بها الجسم، ما يعتبر عاملا محوريا يمكن أن يؤثر مباشرة على خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الدموية.

علاقة الكافيين بمرض السكري

في عام 2023، قام الباحثون بإجراء دراسة استخدموا فيها تقنيات التحليل الجيني، لفهم العلاقة بشكل أعمق بين كميات الكافيين المستهلكة ومؤشر كتلة الجسم وفرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حسب ما أفاد موقع “ساينس أليرت”.

وكشف فريق البحث من معهد "كارولينسكا" في السويد وجامعة بريستول وإمبريال كوليدج لندن في المملكة المتحدة، أن المشروبات المحتوية على الكافيين والتي تخلو من السعرات الحرارية، يمكن استكشافها كوسيلة محتملة للمساعدة في تقليل مستويات الدهون في الجسم.

العلاقة بين الجينات وتركيزات الكافيين في البلازما

تناول الباحثون في دراستهم التي نُشرت في مارس 2023، العلاقة بين الجينات وتركيزات الكافيين في البلازما، موضحين أن ارتفاع هذه التركيزات يرتبط بانخفاض مؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون في الجسم بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبطت التركيزات الأعلى للكافيين في البلازما والتي تتنبأ بها العوامل الجينية بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وقد تم تقدير أن حوالي نصف تأثير الكافيين على احتمالية الإصابة بالسكري يعود إلى خفض مؤشر كتلة الجسم.

رغم وجود ارتباط واضح بين مستويات الكافيين ومؤشر كتلة الجسم وخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، إلا أنه لم يتم العثور على علاقة بين كميات الكافيين في الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الرجفان الأذيني وفشل القلب والسكتة الدماغية.

تأثير الكافيين على الجسم 

أوضح الباحثون أن التجارب الصغيرة قصيرة المدى أظهرت أن تناول الكافيين يؤدي إلى تقليل الوزن وكتلة الدهون، لكن لا تزال التأثيرات طويلة المدى لتناول الكافيين غير معروفة.

يعتقد الفريق أن الارتباط الذي تم توضيحه قد يعود إلى كيفية زيادة الكافيين لتوليد الحرارة “إنتاج الحرارة” وأكسدة الدهون “تحويل الدهون إلى طاقة” في الجسم، وهما عنصران مهمان في التمثيل الغذائي العام.

search