الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:48 م

اتهام موظفة في البنتاجون بتسريب خطة إسرائيل لضرب إيران

آريان طبطبائي

آريان طبطبائي

تيمور السيد

A A

كشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أن التحقيقات الجارية بشأن تسريب وثائق تتعلق بالخطة العسكرية الإسرائيلية لضرب إيران، تشير إلى احتمال تورط موظفة كبيرة في البنتاجون في عملية سرقة المعلومات.

الموظفة المعنيّة، التي تُدعى آريان طبطبائي، أمريكية من أصل إيراني وتشغل منصب مديرة مكتب مساعد وزير الدفاع للعمليات الخاصة والنزاعات الدولية.

تحذيرات سابقة

وأشارت وكالة “رويترز”، إلى أن أعضاء في الكونجرس كانوا قد حذروا وزير الدفاع لويد أوستن في رسالة موجهة إليه في سبتمبر 2023 من الإبقاء على طبطبائي في منصبها.

وقد جاء في الرسالة: "نحن قلقون من أن فردًا يُزعم أنه خدم كجزء من عملية إعلامية لوزارة الخارجية الإيرانية يعمل حاليًا في منصب كبير بوزارة الدفاع. نحثكم على اتخاذ إجراءات فورية لضمان عدم المساس بالإدارة".

خبراء إيران

كما أشارت الرسالة إلى أن طبطبائي كانت جزءًا مما يُعرف بـ"مبادرة خبراء إيران"، التي أطلقها كبار مسؤولي وزارة الخارجية الإيرانية لتعزيز صورة طهران ومواقفها بشأن قضايا الأمن العالمي، خاصة برنامجها النووي.

ولم تكن المخاوف بشأن طبطبائي جديدة، حيث أشار المنشقون الإيرانيون في مارس 2021 إلى تاريخها الطويل في ترديد نقاط الحديث الخاصة بالنظام الإيراني بعد تعيينها مستشارة أولى في مكتب وكيل وزارة الخارجية لشؤون الحد من الأسلحة والأمن الدولي.

تشهير وافتراء

وفي أبريل 2021، طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بمراجعة التصريح الأمني لطبطبائي، لكن إدارة بايدن وصفت تلك الادعاءات بأنها "تشهير وافتراء". 

ومع ذلك، تشير التقارير الأخيرة إلى أن العلاقة المحتملة لطبطبائي بالنظام الإيراني قد تكون أعمق مما تم الإشارة إليه سابقًا.

ارتباطها بالحكومة الإيرانية

وقد دعا أعضاء الكونجرس الوزير أوستن إلى "تعليق التصريح الأمني لطبطبائي على الفور في انتظار مزيد من المراجعة"، مشيرين إلى ضرورة إعطاء الأولوية للأمن القومي.

الأعضاء الأربعة الذين تقدموا بهذه الرسالة هم روجر ويكر، وتشارلز جراسلي، ومايك كرابو، وجون كورنين. وطلبوا من الوزير تقديم إجابات على عدة أسئلة بحلول 6 أكتوبر 2023، تتعلق بمعرفة البنتاجون بارتباط طبطبائي بالحكومة الإيرانية، وتاريخ منحها التصريح الأمني، وما إذا خضعت لفحوصات إضافية لمكافحة التجسس، وفقًا لـ"رويترز".

search