السبت، 26 أكتوبر 2024

06:34 م

عبد العاطي: نستهدف 2 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع أوكرانيا

وزير الخارجية المصري ونظيره الأوكراني

وزير الخارجية المصري ونظيره الأوكراني

روان عبدالباقي

A A

قال وزير الخارجية والهجرة بدر عبد العاطي، إنه سيتم تقديم المزيد من التسهيلات للطلبة المصريين في أوكرانيا من جانب السلطات الأوكرانية، مشددًا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي ودبلوماسي بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف وزير الخارجية خلال كلمته بمؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني اليوم السبت أنه من المتوقع أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين بنهاية هذا العام لـ2 مليار دولار، مشيرًا إلى أن مصر الشريك التجاري الأول لأوكرانيا في الشرق الأوسط.

وأوضح أن المباحثات بين البلدين تناولت فكرة إنشاء إنشاء مركز لوجيستي للحبوب والأقماح في منطقة قناة السويس، مؤكدًا أهمية استمرار الصادرات الأوكرانية إلى مصر من الأقماح والزيوت.

وتابع: أكدنا على أهمية تعزيز التعاون العلمي والثقافي بين البلدين وبحثنا فرص إنشاء أفرع للجامعات الإقليمية المتميزة بمصر.

واستكمل: كما تحدثنا عن الأوضاع في منطقة البحر الأحمر والجهود الحثيثة التي تبذلها مصر بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة للتوصل إلى صفقة تضمن الوقف الفوري لإطلاق النار والنفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية والطبية لقطاع غزة.

وأكد عبد العاطي أن مصر لن تتهاون في الحفاظ على حقوقها المائية، كما تطرقا إلى الأوضاع في السودان وليبيا وسوريا.

وكانت مصر حذرت من مخاطر التصعيد الراهنة التي قد تؤدى سواء عن عمد أو نتيجة الحسابات خاطئة لانزلاق المنطقة إلى مواجهة خطيرة تهدد الأمن الإقليمي والدولي.

وشددت مصر على موقفها الداعي لسرعة التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة في إطار صفقة يتم بموجبها إطلاق سراح الرهائن والأسرى، باعتبارها السبيل الوحيد لخفض التصعيد والأساس الذي سيؤدي إلى إقرار التهدئة المطلوبة في هذا الظرف الحرج بالإقليم.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:37 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:49 PM
    العَصر
  • 06:12 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search