الإثنين، 28 أكتوبر 2024

06:27 ص

بايدن يهاجم ماسك: بدأت حياتك في أمريكا كـ"عامل غير شرعي"

جو بايدن وإيلون ماسك

جو بايدن وإيلون ماسك

خاطر عبادة

A A

هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبيس إكس، إيلون ماسك، والذي أصبح الآن مانحًا كبيرًا للحزب الجمهوري، قائلا إنه بدأ حياته المهنية الطويلة في الولايات المتحدة كـ ”عامل غير شرعي”.

وجاءت تعليقات بايدن بشأن ماسك بعد تقرير لصحيفة واشنطن بوست يستشهد بمراسلات وسجلات قانونية وأشخاص متعددين ساعدوا ماسك في الحصول على تأشيرة عمل في عام 1996 بعد أن كان يعمل هنا بالفعل بدون واحدة.

وأصبح ماسك نائبًا منتظمًا في حملة دونالد ترامب في السباق الرئاسي ضد نائبة الرئيس كامالا هاريس.

ووفقا لشبكة سي إن بي سي الأمريكية، انتقد الرئيس جو بايدن، نفاق حملة دونالد ترامب بشأن الهجرة، قائلا إن ماسك بدأ حياته المهنية الطويلة في الولايات المتحدة ”كعامل غير شرعي” قبل أن يصبح أغنى رجل في العالم.

وقال بايدن، الذي وصف ماسك بأنه ”الحليف الثري الجديد” للرئيس السابق دونالد ترامب، ”لقد تبين أن أغنى رجل في العالم كان عاملاً غير شرعيا هنا”، في إشارة إلى ماسك.

وأضاف بايدن ”كان من المفترض أن يكون في المدرسة عندما جاء بتأشيرة طالب، لم يكن في المدرسة، لقد كان ينتهك القانون، إنه يتحدث عن كل هؤلاء ”المهاجرين غير الشرعيين” القادمين في طريقنا”.

ثم انتقد ترامب والجمهوريين لفشلهم في التوقيع على تشريع من شأنه أن يحل ”مشكلة الحدود”، وأضاف: ”لدينا عدد أقل من الأشخاص الذين يعبرون الحدود بشكل غير قانوني الآن - مقارنة بأي وقت منذ عامه الثالث كرئيس للولايات المتحدة”.

وقد أكمل ماسك مؤخرا سلسلة من الفعاليات في نفس الولاية المتأرجحة بنسلفانيا، حيث سعى إلى إقناع الناخبين بدعم ترامب وسياساته.

 كما أثار ماسك قاعدة جماهيره هناك من خلال توزيع جوائز بقيمة مليون دولار على غرار اليانصيب للناخبين المسجلين في الولايات المتأرجحة الذين وقعوا على عريضة وزعتها مجموعته المؤيدة لترامب، أمريكا باك.

وبحسب تحليل أجراه معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، فإن مقترحات سياسة ترامب الجديدة بشأن الهجرة تشمل خططا لأكبر عملية ترحيل في تاريخ الولايات المتحدة، وإنهاء حق المواطنة بالولادة، وإلغاء تأشيرات وترحيل الطلاب الأجانب الذين يتظاهرون مؤيدين للفلسطينيين، من بين أمور أخرى.

جاءت تعليقات بايدن بشأن ماسك وتحالفه مع ترامب والنفاق بشأن الهجرة بعد تقرير لصحيفة واشنطن بوست يستشهد بمراسلات وسجلات قانونية وأشخاص متعددين ساعدوا ماسك في الحصول على تأشيرة عمل في عام 1996 بعد أن كان يعمل هنا بالفعل بدون واحدة.

كان ماسك قد وصل إلى الولايات المتحدة وانتقل إلى كاليفورنيا بنية الالتحاق بكلية الدراسات العليا في جامعة ستانفورد في منتصف التسعينيات، ولم يلتحق بالبرنامج الذي قال إنه تم قبوله فيه، بل بدأ بدلاً من ذلك في بناء شركة ناشئة مدعومة برأس مال مخاطر تسمى Zip2 مع شقيقه.

وكتبت صحيفة واشنطن بوست أن المستثمرين في شركة ماسك الأولى كانوا قلقين بشأن ”ترحيل مؤسسهم” ومنحوه موعدًا نهائيًا للحصول على تأشيرة عمل.

تم بيع Zip2 بحوالي  300 مليون دولار في عام 1999، وهي مكسب غير متوقع مكّن إيلون ماسك لاحقًا من أن يصبح مستثمرًا مبكرًا في Tesla ورئيسًا لمجلس إدارتها، وأن يبدأ مشروعه الفضائي المكثف SpaceX، والذي أصبح الآن أحد كبار المقاولين الدفاعيين في الولايات المتحدة.

ودفعت هذه الأعمال ماسك إلى أن يصبح أغنى شخص في العالم على الورق، ووفقًا لمجلة فوربس، فإن صافي ثروة الرئيس التنفيذي لشركة تسلا يبلغ حوالي 274 مليار دولار اليوم.

وفي أواخر عام 2022، استخدم ماسك تلك الثروة الكبيرة لشراء شبكة التواصل الاجتماعي تويتر في صفقة استحواذ بلغت قيمتها 44 مليار دولار.

ومن خلال منصة تويتر منذ إعادة تسميتها بـ X، ادعى ماسك مرارًا في المنشورات التي شاهدتها قاعدة المعجبين الضخمة عبر الإنترنت أن ”الحدود المفتوحة” والمهاجرين غير المسجلين يضرون بالولايات المتحدة بطريقة أو بأخرى.

search