الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

12:19 ص

60 يومًا وحظر عسكري.. إسرائيل تقدم شروطها لإنهاء الحرب على لبنان

غارة إسرائيلية على بلدة في الجنوب

غارة إسرائيلية على بلدة في الجنوب

تيمور السيد

A A

في إطار الحرب الطاحنة التي يخوضها الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن إسرائيل وأمريكا في صدد صفقة لإنهاء الحرب في لبنان. 

وقالت القناة الإسرائيلية، إن الصفقة تهدف لوقف إطلاق النار 60 يومًا يتم خلالها التوصل إلى تفاصيل اتفاق كامل.

حظر كامل على لبنان

وذكرت القناة من مصدر مطلع لها على الصفقة، أن تل أبيب ستنهي الحرب مقابل فرض حظر بحري وبري وجوي على لبنان، لمنع إعادة تسلح حزب الله.

إلغاء التوسع في لبنان

تقضي هذه الصفقة، في حال إقرارها، بإلغاء توسيع العملية البرية في لبنان، مقابل دعم الولايات المتحدة لفرض حظر بحري وبري وجوي على لبنان، ما يمنع إعادة تأهيل حزب الله عسكريًا وتزويده بالسلاح.

وتتولى وزارة الشئون الاستراتيجية، بقيادة الوزير رون ديرمر، إدارة المفاوضات حول هذه الصفقة، بالتعاون مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان. 

ولم تذكر القناة وجود ممثل لبناني في الصفقة، رغم أن الصفقة مرتبطة بأراضيه.

وضع إسرائيل في لبنان

من جهة أخرى، تشير المؤسسة الإسرائيلية إلى أن المناورة العسكرية في جنوب لبنان قد استنفدت أغراضها، حيث تم تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في القضاء على قدرة إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات على المستوطنات في الشمال.

وفي هذا السياق، تشدد إسرائيل على ضرورة التمسك بشروط معينة تضمن لها القدرة على الرد في حال وقوع أي هجوم من أي جهة، سواء من الأرض أو البحر أو الجو. 

كما تشير المعلومات إلى أن المفاوضات الأمريكية تهدف إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار مدة 60 يومًا، يتم خلالها الاتفاق على تفاصيل التسوية الشاملة وآليات التنفيذ والقرارات الدولية المطلوبة لتحقيق اتفاق أكثر فعالية من القرار 1701.

search