الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:38 ص

"أزق الغردقة".. منبع "يخوت الأثرياء" يتحول لمزار سياحي

صناعة اليخوت فى الغردقة

صناعة اليخوت فى الغردقة

البحر الأحمر - محمد عبد الرحمن

A A

مابين المسجد الكبير وميناء الغردقة، يمتد "الأزق" وهو ترسانة صناعة اليخوت ومراكب الصيد، ومع مطلع كل صباح تتحول المنطقة إلى ما يشبه خلية النخل، تندمج فيها أصوات معدات نشر الأخشاب مع تقطيع الحديد والمعادن، وتفرض روائح الطلاء نفسها على الأجواء، مقاومة نسمات تأتيها من البحر الأحمر .   

                                                               أزق الغردقة للمراكب واليخوت 

 ترسانة الغردقة لصناعة المراكب، تحولت مؤخرا إلي مزار سياحي، على الرغم من كونه غير مدرج ضمن البرامج السياحية، ولكن وتيرة العمل والمنتج النهائي كفيلة بجذب انتباه العابرين.

المشهد بـ"الأزق" خلفيته سيارات نقل قادمة من محافظات الدلتا محملة بالأخشاب، وأخرى من القاهرة بقطع الأثاث وديكور اليخوت الداخلي، التي تختلف وفقا للمساحة والتصميم الذي وافق عليه مالك اليخت، حسب مسؤول “أزق الغردقة”، أحمد يحيى.  

                                                        التجهيزات الداخلية لليخوت 

يحيى أكد اختلاف صناعة المراكب عنها في اليخوت تماما، موضحا أن النوع الأول يغلب على تصميمه "العملية"، أما اليخت “ترفيهي” ويشرف على تنفيذه مهندس من الشركة المصممة، وأغلب هذه الشركات مقرها في القاهرة، قبل أن تفتتح واحدة في الغردقة لهذا الغرض مؤخرا. 

                                               ترسانة الغردقة لصناعة اليخوت

أسعار اليخوت ومراكب السفارى تتجاوز فى بعض الأحيان 50 مليون جنيه، على حسب المساحة التي تبدأ من 14 مترا وتصل إلى 30 مترا، وقد ترفع التجهيزات والخامات سعر اليخت إلى ضعف الرقم السابق، وفق يحيى.

يضيف، أن صناعة قاعدة المركب يستخدم فيها خشب الكافور، أما الجوانب تصنع من خشب التوت، وباقي الأجزاء يستخدم فيها خشب السويت، وتترك التجهيزات الداخلية لرغبة العميل، مشيرا إلى أن “أزق الغردقة" صمم ونفذ فيه يخوت رجل الأعمال كامل أبو على ، وحسام الشاعر ، وحامد أبو النصر .


                                                    صيانة المراكب واليخوت فى الغردقة 

مسؤول “أزق الغردقة” أحمد يحيى، قال إن العمل فى تصنيع اليخت يحتاج لدقة وتركيز، كون الخطأ الصغير قد يؤدي إلي نتائج خطيرة، والعمل هنا ليس قاصرا علي التصنيع فقط، إنما تجرى فيه عمليات الصيانة أيضا على مدار العام، ويضم العمل معظم التخصصات، وقد تستغرق صناعة اليخت الواحد 6 أشهر.

                                                    يخت صنع في الغردقة 

search