السبت، 26 أكتوبر 2024

10:16 ص

لعبة السينما.. لاعبو الأهلي نجوم شباك والزمالك "تمثيل مشرف"

صالح سليم وعادل هيكل رفقة عمر الشريف

صالح سليم وعادل هيكل رفقة عمر الشريف

على مدار عشرات سنوات، يتنافس ناديي الأهلي والزمالك على الصدارة في الكرة المصرية، مئات النجوم تصادموا عبر سنوات من أجل الظفر بالألقاب وإنعاش جمهورهم، ولكن نجوم آخرين رغبوا في نقل المنافسة إلى خارج الملعب وتحديدا السينما. 

في قلب بلاتوهات وستوديوهات السينما، تنافس العديد من لاعبي الكرة بالكثير من الأفلام السينمائية، وأصبح الكثير منهم نجومًا فيها بالإضافة للملاعب، وبرز لاعبي الأهلي مع أطور بطولة أضافت لخزائنهم رصيد أعمال كبير مقارنة بأقرانهم في الزمالك. 

ساعات قليلة، ويتنافس فريقي الأهلي والزمالك على كأس السوبر الإفريقي، في منافسة كروية عنيفة تستضيفها الأراضي السعودية، وقبل اللقاء، ماذا عن نجوم الكرة أمام الكاميرات السينمائية؟


صالح سليم

صالح سليم، أيقونة النادي الأهلي ورئيسه التاريخي، من أوائل نجوم الكرة الذين اقتحموا السينما، شارك "المايسترو" في العديد من الأعمال السينمائية، أبرزها على الإطلاق الفيلم الشهير "الشموع السوداء"، ظهر بشخصية رجل أعمى ونال إعجاب العديد من المشاهدين.


عادل هيكل

شارك حارس الأهلي الأسبق عادل هيكل في العديد من الأفلام، إلا أن مشهده الشهير بفيلم "إشاعة حب" يظل الأفضل، والأكثر تعلقًا من جانب الجمهور، بعدما أجاد كثيرًا أمام النجم العالمي عمر الشريف. 


عصام بهيج

بهيج نجم الزمالك البارز، اعتزل الكرة في بداية حقبة الستينات من القرن الماضي، وظهر في العديد من الأدوار المحدودة بالسينما المصرية، أبرزها مشاركته الشهيرة بفيلم "حديث المدينة" عام 1964 رفقة مجموعة من الفنانات أبرزهم شويكار وسميرة أحمد.

إكرامي 

إكرامي الكبير، فاجأ الجميع بخفة ظله على الشاشة، وأبدع في شخصية "كيمو" بالفيلم الشهير "الرجل الذي فقد عقله"، وعلى الرغم من تواجده بين عباقرة تمثيل مثل الراحلين فريد شوقي وسمير غانم، إلا أن "وحش إفريقيا" لفت الانتباه إليه، وظهر في أحداث الفيلم بشكل مميز.

مشاركة فنية مميزة لإكرامي

جمال عبد الحميد

يُحسب جمال عبد الحميد بشكل أكبر على نادي الزمالك، الذي اختتم حياته الكروية بها، إلا أنه أحد القلائل الذين ارتدوا القميصين الأبيض والأحمر، لم يقتحم المهاجم البارز السينما فقط، ولكنه أيضًا ظهر على المسرح بالعديد من الأدوار المحدودة، ووصلت أعماله الفنية إلى 6 أعمال.


شريف عبد المنعم

مهاجم الأهلي الخطير، الذي هز شباك بايرن ميونيخ في 1977، ترك الكرة بسبب إصابة شديدة بعد الحادث الذي تعرض له بينما كان يمضي إجازة مع الأصدقاء، اعتزل في 1986، واتجه للسينما، لم يتألق بقدر تألقه الكروي، وكانت مشاركاته السينمائية محدودة.

أحمد صلاح حسني

تألق أحمد صلاح حسني في ملاعب الكرة لسنوات، واحترف بالدوري الألماني وشارك مع فريق "شتوتجارت" الألماني العريق، كما كان يعتمد عليه المدير الفني الأسبق للمنتخب الوطني محمود الجوهري، وبعد عودته من الاحتراف، لعب للأهلي فترة قصيرة، قبل أن يعتزل ويتفرغ للتمثيل، وشارك "سوني" في العديد من الأعمال المميزة، أبرزها دوره بمسلسل "كلبش" مع أمير كرارة، كما أصبح أحد أبرز الملحنين في مصر، ووضع ألحان أغنيات للعديد من النجوم أبرزهم المطرب محمد حماقي.

ميدو أجاد في “الحريفة”

ميدو

نجم الكرة المصرية الأبرز، وأحد أبرز المهاجمين المصريين على مدار التاريخ، ودع الكرة مبكرًا بعد التألق على ملاعب أوروبا، واختتم حياته بنادي الزمالك، تفرغ لاحقًا للتدريب ثم التحليل الفني، شارك في بعض المشاهد القليلة بأعمال فنية هامة، مثل مسلسل "اللعبة"، ولكنه ظهر بفيلم "الحريفة" بمساحة أكبر، ونال إشادات الجمهور وساهم مع زملائه في تحقيق الفيلم لإيرادات كبيرة جعتله أحد أكثر الأفلام المصرية تحقيقًا للإيرادات.


خالد الغندور

تنوع ظهور اللاعب خالد الغندور على الشاشة، ما بين مشاهد قليلة في مسلسلات درامية، أو برامج اكتشاف مواهب مثل "ستار أكاديمي"، كما شارك في العديد من الأفلام، أبرزها فيلم "الحاسة السابعة" مع أحمد الفيشاوي.

search