السبت، 26 أكتوبر 2024

12:19 م

خطة أمريكية لإنهاء الحرب في لبنان.. 21 يومًا لوقف إطلاق النار

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

مروة سليمان

A A

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن خطتها المرتقبة لوقف الحرب الدامية في لبنان بين حزب الله وإسرائيل، والتي بلغت ذروتها منذ يوم الإثنين الماضي. 

وعقدت الولايات المتحدة اجتماعًا فوريًا مع حلفائها لبحث خطة وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان عقب التصعيد المتزايد.

طرح الخطة خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

اقترح التكتل المكون من 12 دولة، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقفًا فوريًا للقتال لمدة 21 يومًا بهدف "توفير مساحة للتسوية الدبلوماسية" ووقف إطلاق النار في غزة أيضًا. 

وجاء هذا الاقتراح عقب اجتماع لزعماء العالم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الأربعاء.

الأعمال العدائية في لبنان “لا تُطاق”

في بيان مشترك أصدرته دول التحالف خلال الاجتماع، أعربت عن أن الأعمال العدائية الحالية في لبنان "لا تُطاق" وتشكل خطرًا غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع، وهو أمر لا يصب في مصلحة الشعبين الإسرائيلي أو اللبناني.

التوقيع على البيان المشترك

تم التوقيع على البيان المشترك من قبل الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وقطر. جاء ذلك بعد اجتماع زعماء العالم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

بيان مشترك بين بايدن وماكرون

وفي بيان منفصل، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: "حان الوقت للتوصل إلى تسوية تضمن السلامة والأمن وتمكين المدنيين من العودة إلى ديارهم". 

وأضافوا أن الأعمال العدائية الحالية تهدد "بصراع أوسع نطاقًا وإلحاق الضرر بالمدنيين".

تصريح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يعجل بالخطة

أكد الرئيس بايدن أنه كان من الضروري عقد اجتماع فوري لطرح خطة وقف إطلاق النار، بعد تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الفريق أول "هرتسي هاليفي"، يوم الأربعاء، الذي لوّح بشن غارات جوية واسعة النطاق في لبنان تستهدف حزب الله، بالإضافة إلى احتمال دخول القوات الإسرائيلية البرية إلى الأراضي اللبنانية. وأشار بايدن إلى أن هذه التصريحات كانت الإشارة الأكثر وضوحًا حتى الآن لاحتمالية وقوع غزو بري وشيك للبنان.

نجيب ميقاتي يأمل بالتوصل إلى حل يوقف الحرب

من جانبه، قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي خلال الجلسة المنعقدة في الأمم المتحدة: "إن بلاده تواجه انتهاكًا صارخًا لسيادتها وحقوق الإنسان من خلال الممارسات الوحشية للعدو الإسرائيلي". 

وأضاف ميقاتي أنه يأمل أن يتمكن من الخروج من جلسة الأمم المتحدة بـ"حل جدي" للضغط على إسرائيل من أجل وقف فوري لإطلاق النار على كافة الجبهات.

حصيلة القتلى والجرحى

منذ بدء القتال المكثف يوم الإثنين الماضي، قُتل أكثر من 600 شخص في مختلف أنحاء لبنان، وأصيب أكثر من 1800 آخرين، مع بدء إسرائيل حملة جوية مكثفة تستهدف تدمير البنية التحتية لحزب الله التي بُنيت منذ آخر حرب بين الطرفين في عام 2006.

search