السبت، 26 أكتوبر 2024

12:13 ص

الجمبري الراقص.. رقصة الموت في طبقك

طبق الجمبري الراقص

طبق الجمبري الراقص

ياسمين محمد النجار

A A

تحظي الأطباق الآسيوية بشعبية كبيرة على مستوى العالم، وعادة ما نجد بعضها يقدم للأكل بصورة نيئة، كالسوشي على سبيل المثال، ولكن هل سمعت من قبل عن طبق الجمبري الراقص؟

الجمبري الراقص

طبق الجمبري الراقص هو أحد الأطباق التايلاندية الشعبية، التي تحظى بشهرة كبيرة، ويتم تناولها في الشوارع والأزقة خاصة في شمال تايلاند، وهو عبارة عن مجموعة من الجمبري الصغير بلون شفاف، إذ يتم تتبيله بخلطة معينة وهو حي، ثم يقدم للأكل.

طبق الجمبري الراقص

يعتبر التايلنديون أن هذا الطبق من أشهى الأطباق في ثقافتهم، ويطلق عليه طبق Goon Ten، ويُباع على العربات المتنقلة، فيتلوى الجمبرى في ماء مالح يضاف إليه مسحوق الفلفل الحار والليمون وصلصة السمك والنعناع وشرائح البصل، إلى جانب بعض الأرز ذا القوام اللزج، وعندما يقدم الطبق للمشترين تتراقص وتتلوى حبات الجمبري هربًا من التهامها خارج الطبق، ما تسبب في تسميته بطبق "الجمبري الراقص".

طبق همجي

رغم الشهرة الواسعة التي حظى بها الطبق إلا أن شريحة كبيرة من الناس اعتبرت تناوله وطريقة إعداده وتقديمه عبارة عن همجية مطلقة، ففضلًا عن تناول كائنات حية وقضمها وهي تتحرك بفمك، إلا أنها تتعرض أيضًا للتعذيب بالماء المغلي والفلفل الحار.

سلطة الجمبري الراقص

ووفقًا لموقع Oddity Central، فبعض الهجوم المحتد على الطبق التايلاندي، دفع مارك وينز وهو أحد أشهر مدوني الطعام في العالم لتجربة الطبق وكتابة رأيه على مدونته الخاصة، وشارك وينز تجربته التي تلخصت في أنه استطاع أن يتخلى عن آرائه السابقة بشأن هذا الطبق بعد تجربته لمرة واحدة، فقد وصفه بانه عبارة عن متعة خالصة، ومزيج مبهر من النكهات المتفردة، كما سبب له حالة كبيرة من البهجة والسعادة، خاصة وأن الطبق طازج جدًا بسبب الجمبري النيء ومقرمش في نفس الوقت، وهو ما اعتبره امرًا مذهلًا خلافًا لكل توقعاته السابقة.

كما شعر بعد تناوله بانتقال طاقة إيجابية إليه، ورغبة في التحرك والركض والرقص، إذ يظن أن حبات الجمبري الراقصة في طبقه نقلت له نفس الحيوية.

search