الخميس، 24 أكتوبر 2024

06:23 م

هدر الطعام المنزلي.. ما علاقته بعمر رب الأسرة؟

هدر الطعام المنزلي

هدر الطعام المنزلي

يُعتبر هدر الطعام المنزلي من العوامل المهمة التي تساهم في هدر الطعام العالمي، وكذلك انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي.

وعلى الرغم من أن إنتاج الغذاء وإيصاله إلى الموائد يتطلب إنفاقًا كبيرًا للطاقة وكذلك الموارد، إلا أن نحو ثلث إجمالي الغذاء عالميًا لا يستهلك ويتم التخلص منه.

هدر الطعام المنزلي

هدر الطعام المنزلي

حقق باحثون من اليابان في العلاقة بين كل من هدر الطعام ونوع الطعام، وكذلك العوامل الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية المختلفة، للمساعدة على تطوير استراتيجيات سليمة للتقليل من هدر الطعام في اليابان وغيرها من البلدان المتقدمة.

وتم توليد 2.47 ميجا طن من هدر الغذاء المنزلي في عام 2021 في اليابان، ومن المرجح أن العديد منها كان ما يزال صالحًا للأكل، وفقًا للإحصاءات التي أبلغت عنها المؤسسات الحكومية.

وتتمحور المشكلة في عدم معرفة الكثير عن أنواع الطعام التي تساعد أكثر في هدر الغذاء، وكذلك انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري المُتعلقة بها، فضلًا عن معرفة إذا كانت فئات معينة من السكان أكثر عرضة لإهدار الغذاء.

العلاقة بين هدر الطعام وعمر رب الأسرة

وشرع فريق بحثي في معالجة هذه الفجوة المعرفية بقيادة الأستاذ المشارك، يوسوكي شيجيتومي، إضافة إلى أسوكا إيشيجامي من جامعة ناغازاكي، وكذلك الأستاذ المشارك، أندرو تشابمان، فضلًا عن الأستاذ المشارك يين لونغ.

وتوصلت الدراسة إلى تأثير عمر رب الأسرة بشكل كبير على كمية هدر الطعام المنتجة وأيضًا انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري المُتعلقة بها، إذ تميل الأسر التي يرأسها أفراد كبار السن إلى توليد هدر طعام أكبر من نظرائهم الأصغر سًنا.

وتنتج الأسر المُسنة ضعف كمية هدر الطعام التي تُنتجها الأسر التي يكون رب الأسرة فيها في الثلاثينيات من عمره، حسبما أفادت الدراسة.

الحد من هدر الطعام

ويُعد هذا الاكتشاف في غاية الأهمية، نظرًا لأن شيخوخة السكان ستكون أحد العوامل الخفية، بل والرئيسية التي لابد من مراعاتها عند اقتراح استراتيجيات للحد من هدر الطعام الناتج مباشرة عن الأسر، حسبما يؤكد الدكتور شيجيتومي.

الخضروات الأكثر هدرًا

وتوصل فريق البحث إلى نتائج تحليل أكثر من 2000 منتج غذائي، بأن الخضروات هي النوع الغذائي الأكثر هدرًا في كافة الفئات العمرية، وذلك من خلال تصنيفها وفحص العلاقات بين هدر الطعام والعمر، فضلًا عن العوامل الاجتماعية والاقتصادية الأخرى.

وتُعد الخضروات والوجبات الجاهزة وأيضًا الأسماك وكذلك المأكولات البحرية من أكبر المساهمين في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من هدر الطعام.

search