السبت، 26 أكتوبر 2024

06:23 م

نيران تلتهم البراءة.. ارتفاع حرارة الأجهزة الكهربائية قد يهدد حياتك

طفل في حريق منزل بسوهاج

طفل في حريق منزل بسوهاج

منار فؤاد

A A

في مأساة هزت قرية الشوكا بمركز طما شمال سوهاج، توفي طفل يبلغ من العمر خمس سنوات مختنقًا وسط دخان كثيف اجتاح شقة والده التي التهمتها النيران بسبب ماس كهربائي.

ترك هذا المشهد المأساوي بصمة حزينة في قلوب العائلة وأهالي القرية، ليبقى ألم الفقد حاضرًا في ذاكرة المكان وأرواح من شهدوا تلك اللحظات القاسية، وهو الأمر الذي لفت إلى خطر خفي يؤدي إلى تكرار مثل هذه الحوادث يتمثل في الماس الكهربائي.

  خطر خفي قد يحول حياتك في لحظة

في هذا الصدد أوضح خبير الكهرباء مهران زاهر لـ “ تليجراف مصر” ، أن النظام الكهربائي في المنازل قد يبدو آمنًا ومستقرًا، إلا أن أن الماس الكهربائي يمثل تهديدًا حقيقيًا إذا لم يتم التعامل معه بحذر ووعي.

كيف يحدث الماس الكهربائي؟

وأشار زاهر إلى أن الماس الكهربائي يحدث نتيجة تلامس سلكين، أحدهما يحمل تيارًا والآخر أرضي أو محايد، نتيجة لتآكل العزل أو تعرض الأسلاك للتآكل أو الضغط المفرط، وهذا التلامس يُحدث تدفقًا غير طبيعي للتيار الكهربائي، ما يولد حرارة شديدة وقد يؤدي إلى اشتعال المواد القريبة، وبالتالي حدوث حريق مفاجئ.

 روائح وشرارات لا يمكن تجاهلها

وأضاف أن الماس الكهربائي لا يتركك بلا إنذار، فمن الممكن أن تظهر علامات عدة، مثل رائحة احتراق غير مألوفة، أو رؤية شرارات صغيرة تنبعث من أحد المنافذ الكهربائية. أيضًا، و قد نلاحظ ارتفاع درجة حرارة بعض المقابس أو الأجهزة الكهربائية، وهذا مؤشر على وجود خلل يتطلب التدخل السريع.

 خطوات بسيطة قد تمنع كارثة

1. الصيانة الدورية: تأكد من فحص الأسلاك والمقابس بانتظام، والتأكد من عدم تلف أو تآكل العزل.


2. توزيع الأحمال الكهربائية: تجنب تحميل المنافذ بأجهزة متعددة، خاصة ذات الطاقة العالية، لمنع أي ضغط إضافي على الشبكة الكهربائية.


3. استخدام قواطع الدائرة الكهربائية: تساهم القواطع في قطع التيار فور حدوث خلل، ما يحد من فرصة حدوث ماس كهربائي.


4. تركيب كاشفات الدخان وأجهزة استشعار الحرارة: تتيح هذه الأجهزة إنذارًا مبكرًا عند حدوث حريق، ما يمنحك وقتًا كافيًا لإخلاء المنزل وطلب المساعدة.

الوقاية خير من الندم

شدد خبير الكهرباء على أن زيادة الاعتماد على الأجهزة الكهربائية، يزيد من خطر الماس الكهربائي إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة، والتحلي باليقظة والالتزام بصيانة دورية للتوصيلات، حيث إن الالتزام بإجراءات السلامة، قد يمنع كارثة قبل وقوعها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:37 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:49 PM
    العَصر
  • 06:12 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search