السبت، 05 أكتوبر 2024

06:20 م

صندوق النقد الدولي يستعد لتنصيب رئيسه في أبريل المقبل

صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي

جاسر الضبع

A A

قال المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إنه بدء الاستعداد لتحديد مديره القادم الذي سيتولى زمام الأمور، ومن المفترض أن تتم عملية الاختيار قبل حلول نهاية شهر أبريل المقبل.

مصر وصندوق النقد.. شروط قاسية وشعب يدفع الثمن - مصر 360
شعار صندوق النقد الدولي

معايير المدير القادم

ومن المفترض أن تنهي المديرة التنفيذية الحالية كريستالينا جورجييفا، فترة ولايتها البالغة 5 سنوات في نهاية شهر سبتمبر المقبل.

وشدد أعضاء المجلس على ضرورة أن يمتلك المدير القادم للصندوق المقومات اللازمة والقدرة، على إدارة وتنفيذ سياسات المؤسسة المالية الأشهر في العالم.

كريستالينا جورجييفا المديرة التنفيذية الحالية لصندوق النقد الدولي

تقاليد التنصيب

وتتبع الدول الأوروبية تقليدًا يقضي بترشيحها لمنصب المدير الإداري للصندوق، بينما تقوم الولايات المتحدة بترشيح رئيس البنك الدولي، وأعربت جورجييفا، التي تبلغ من العمر 70 عامًا وتعد الشخصية الثانية عشر التي تتولى هذا المنصب منذ تأسيس الصندوق في عام 1944، عن اعتزازها بإمكانية خدمة الصندوق لفترة ولاية ثانية.

وأيد وزراء مالية الاتحاد الأوروبي تجديد الثقة في “جورجييفا” لولاية ثانية على رأس الصندوق، ويسعى مجلس الإدارة للوصول إلى توافق الآراء بشأن اختيار المدير الإداري الجديد، مؤكدًا “أن القرار سيكون بالإجماع”.

أحد اجتماعات صندوق النقد الدولي 

ما هو صندوق النقد؟

صندوق النقد الدولي، والمعروف اختصارًا بـIMF، هو مؤسسة مالية دولية تسعى لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتعزيز التعاون النقدي العالمي، ويضم 190 دولة عضوًا، ويعمل على دعم السياسات الاقتصادية التي تسهم في النمو المستدام وخلق فرص العمل وتحسين الرفاهية الاقتصادية.

تأسس الصندوق في يوليو من العام 1944، ويقع مقره الرئيسي في واشنطن، ويعتبر جزءًا من النظام المالي الدولي، ويسعى للتصدي للتحديات الاقتصادية العالمية.

search