الخميس، 04 يوليو 2024

04:53 ص

"عقوبات أمريكية" تعقد الموقف بين واشنطن وتل أبيب

الرئيس الأمريكي بايدن

الرئيس الأمريكي بايدن

ميار مختار

A A
سفاح التجمع

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، فرض عقوبات مالية على 4 إسرائيليين مرتبطين بالعنف ضد المدنيين في الضفة الغربية.

وفي أول تعليق على العقوبات الأمريكية، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن العقوبات "غير مبررة".

عقوبات مالية

بلينكن، أكد في بيان، أن العقوبات تأتي ضمن "معارضة بلاده تقويض الاستقرار بالضفة الغربية، ويشمل ذلك هجمات المستوطنين الإسرائيليين والهجمات الفلسطينية".

وجاء في بيان خارج عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن الإجراءات الاستثنائية الأمريكية ضد المستوطنين الإسرائيليين غير مبررة وأغلبهم ملتزمون بالقانون.

أضاف البيان، “كثير من المستوطنين يقاتلون اليوم في صفوف الجيش دفاعًا عن إسرائيل”، مؤكدا أنه يتم اتخاذ إجراءات ضد مخالفي القانون.

كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد وقع أمرًا تنفيذيًا لاتخاذ إجراءات تستهدف الأنشطة التي تقوض السلام والأمن في الضفة الغربية، وفق بيان صادر عن البيت الأبيض.

تأجيل زيارة إسرائيل

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية، عن وزير الخارجية الأمريكي، بلينكن، أنه أجل زيارته إلى تل أبيب لعدة أيام، والتي كانت مقررة في الثالث من فبراير المقبل، في زيارة هي السادسة منذ بدأ الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر الماضي، لتكثف الولايات المتحدة ضغوطها من أجل التوصل لحل بشأن وقف إطلاق النار في ضوء هدنة مرتقبة.

في 29 ديسمبر 2023، جرى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، محادثة وصفت بـ"الصعبة" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن قرار إسرائيل حجب جزء من عائدات الضرائب التي تجمعها للسلطة الفلسطينية، وفقًا لمسؤولين أميركيين وإسرائيليين، والذين أكدوا أن الرئيس الأميركي أنهى المكالمة قائلا "هذه المحادثة انتهت".

ووصف مسؤول أميركي المكالمة بين بايدن ونتنياهو بأنها كانت "محبطة ومن أصعب المحادثات"، التي أجراها بايدن مع نتنياهو، وفق ما نقله موقع "أكسيوس"..

كان وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، قد قرر في أكتوبر الماضي تعليق تحويل جميع أموال عائدات الضرائب بعد هجوم حماس، لكن الحكومة الإسرائيلية قالت “إنها ستحول جميع الأموال باستثناء تلك التي تقول إنها تذهب إلى غزة التي تديرها حماس”.

search