السبت، 06 يوليو 2024

08:11 م

"طوبة والكرم والمنخفض".. ثالوث البرد فى محافظات مصر

أمطار وصقيع فى المحافظات

أمطار وصقيع فى المحافظات

تليجراف مصر - محافظات

A A
سفاح التجمع

بالتزامن مع الأسبوع الأخير من شهر "طوبة”، شهدت المحافظات المصرية موجة شديدة بالبرودة واضطرابات فى الأحوال الجوية، تخللها سقوط أمطار رعدية ومتوسطة وغزيرة مصحوبة بالثلوج فى السواحل الشمالية ومحافظات الدلتا، فيما شهدت محافظات الصعيد انخفاض كبير فى درجات الحرارة لتسود أجواء شديدة البرودة فى الأقصر وأسوان .

نوة الكرم فى بحرى والاسكندرية 

محافظة محافظة كفر الشيخ، شهدت اليوم الجمعة، هطول أمطار غزيرة خاصة علي سواحل المحافظة الواقعة علي مياه البحر الأبيض المتوسط، صاحبها هبوب رياح شديدة، وحذرت غرفة الأزمات والطوارئ، بديوان عام المحافظة، من التقلبات المناخية لطقس اليوم ، إذ يستمر سقوط  الأمطار متفاوتة الشدة، وسط انخفاض شديد في درجات الحرارة حيث تسجل الصغري 6 درجات مئوية.

وفى محافظة شمال سيناء ، سادت أجواء باردة، خلال ساعات النهار ، شديدة البرودة خلال ساعات الليل وفي الساعات الأولى من الصباح، مع تعرض عدة مدن بالمحافظة لرياح باردة ومتفاوته تزيد من الشعور ببرودة الجو، بينما يتكون الصقيع على المزروعات في منطقة وسط سيناء بسبب انخفاض درجات الحرارة

ومع استمرار “نوة الكرم” مازالت الإسكندرية، تتعرض إلى سقوط أمطار غزيرة وتراجع فى درجات الحرارة وصل إلى الصقيع، وتعرض عدد كبير من شواع المحافظة لتكدس فى الأمطار، وسجلت درجات الحرارة أقل من 10 درجات 

"طوبة" فى محافظات الصعيد 

وفى الأسبوع الأخير من شهر طوبة ، شهدت محافظة سوهاج  اليوم الجمعة، تراجع كبير  فى درجات  الحرارة، إذ سجلت  العظمى 18 درجة والصغرى 5 درجات مئوية، ووجه، المحافظ طارق الفقي، برفع درجة الاستعداد، في الوحدات المحلية وشركات المياه،  تفعيل غرفة الطوارىء بالمحافظة وتكليف رؤوساء الوحدات المحلية ومديري الإدارات المعنية بمتابعة الأحوال الجوية.

وتراجعت درجة الحرارة فى محافظة أسوان، وسجلت 6 درجات مئوية في الساعات الأولى من اليوم، وفرضت موجة البرد على المواطنين البقاء فى المنازل، وهو ما تكرر فى محافظات قنا والأقصر، إذ سجلت درجات الحرارة حوالى 10 درجات وظهرت الشبورة فى المناطق الزراعية.   

المنخفض الجوى الأوربى 

مدير الإدارة المركزية للتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، الدكتور محمود شاهين، أكد أن المنخفض الجوي الذي تمر به البلاد خلال الفترة الحالية، هو منخفض قطبي قادم من القارة الأوربية، مشيرا إلى أن هذا المنخفض هو السبب الرئيسي لحالة عدم الاستقرار  فى المناخ لأنه يكون محملًا بالسحب الممطرة والرعدية.

ولفت مدير الإدارة المركزية للتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إلى أن الساعات المقبلة ستشهد انخفاضًا كبيرًا في دراجارت الحرارة، و زيادة الشعور بالبرودة، مضيفًا أن المحافظات الساحلية هي الأكثر تأثرًا بالمنخفض القطبي، لافتا إلى أنه ابتداءً من الإثنين المقبل سيكون هناك ارتفاع ملحوظًا في دراجات الحرارة، مع انحسار فرص سقوط الأمطار.

 

 وأوضح مدير الإدارة المركزية للتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، أن المنخفض الجوي هو ظاهرة جوية طبيعية تتعلق بالغلاف الجوي، تنشأ عندما يهبط ضغط بقعة كبيرة من هذا الغلاف الغازي لسبب من الأسباب.

ولفت إلى أن المنخفض الجوي من أهم العوامل الفعالة في حالة الطقس، وهو المسؤول بدرجة كبيرة عن التقلبات المصحوبة بالحدة وعدم الاستقرار عند نشأته في أي بقعة على سطح الأرض.

 

search