الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:13 ص

881 يومًا.. روسي يُحطم الرقم القياسي لأطول رحلة فضائية

رئيس وكالة الفضاء الروسية (يمين الصورة) مبتسما وبجانبه رائد الفضاء الرروسي "أولوك كونونينكو" (يسار الصورة) مرتديا بذلة رواد الفضاء.

رئيس وكالة الفضاء الروسية (يمين الصورة) مبتسما وبجانبه رائد الفضاء الرروسي "أولوك كونونينكو" (يسار الصورة) مرتديا بذلة رواد الفضاء.

جاسر الضبع

A A

لطالما كان الفضاء الخارجي محط اهتمام البشر، فمجرد التفكير في استكشاف الفضاء يثير العقول، حيث تُبذل جهود حثيثة لاكتشاف الأجواء خارج نطاق الغلاف الجوي لكوكب الأرض. 

المركبة الفضائية
رائد فضاء روسي على متن مركبة الفضاء “Soyuz MS-24” بعد وصولها إلى محطة الفضاء الدولية

روسيا تحتفظ برقمها القياسي

أعلنت وكالة الفضاء الروسية  "روسكوزموس"، أن رائد الفضاء الروسي  "أولوك كونونينكو"، وقائد الرحلة الفضائية التابعة للوكالة قد أتم 881 يومًا خارج الأرض على متن محطة الفضاء الدولية، محطمًا رقم زميله رائد الفضاء الروسي "جينادي بادالكا"، الذي أتم 878 يومًا و11 ساعة و29 دقيقة و48 ثانية، على مدار خدمته التي امتدت بداية من عام 1998 وحتى 2015، وتعتبر تلك الرحلة الفضائية هي الرحلة الخامسة بالنسبة لـ"كونونينكو".

وفي لقاء له مع وكالة الأنباء الروسية  "تاس" عبر الإنترنت،  قال "كونونينكو" وهو في محطة الفضاء الدولية التي تبعد قرابة 425 كيلو مترًا عن صحفيي الوكالة، أن غايته من السفر إلى الفضاء هى فعل “شيء يحبه ويفضله”، وليس لتحقيق أو كسر أرقام قياسية، وعلى الرغم من ذلك فإنه فخور بأن بلاده مازالت تسيطر على الرقم القياسي.

يقف رائد الفضاء الروسي “أولوك كونونينكو” في (منتصف الصورة) وبجانبه زميلاه قبل الأنطلاق في الرحلة الفضائية منتصف سبتمبر المنصرم 2023

المحطة الدولية للفضاء

وفي الخامس عشر من سبتمبر الماضي، أقلعت مركبة يطلق عليها "Soyuz MS-24" متجهة للمحطة الدولية للفضاء وعلى متنها رائد الفضاء "كونونينكو" ومن المنتظر أن يُكمل ألف يوم في الخامس من يونيو المقبل 2024.

أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" في ديسمبر الماضي، استمرارها في بعث رحلات مشتركة إلى محطة الفضاء الدولية بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

وتعتبر محطة الفضاء الدولية المجال الوحيد تقريبًا الذي تتعاون فيه الولايات المتحدة الأمريكية مع روسيا، في ظل تدهور العلاقات بين البلدين، خاصةً بعد الأزمات المتعاقبة آخرها كان الحرب الروسية الأوكرانية.

search