السبت، 05 أكتوبر 2024

11:31 ص

اعرف حجمك.. شركة طيران "تزن" الركاب قبل التحليق

طائرة موضوعة على الميزان (صورة تعبيرية)

طائرة موضوعة على الميزان (صورة تعبيرية)

ترجمة جاسر الضبع - الواشنطن بوست

A A

ربما يكون وزن نفسك تجربة غير مريحة للكثير من الناس ولكن هل يمكنك فعلها في المطار؟ إذا كنت مسافرا عبر خطوط شركة الطيران الفنلندية، "Finnair" فستطلب الشركة منك من الآن وصاعدا، الوقوف على ميزان للوزن مع أمتعتك، وتقول الشركة أن تلك الخطوة تأتي لتحسين الجهود المبذولة  لحسابات توازن الطائرة.

راكب يحمل أمتعته يقوم بوزن نفسه قبل الصعود على متن طائرة “Finnair”

توزان الطائرة

وقالت الشركة في بيان لها، نقلته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن هذا البرنامج يتم بشكل طوعي ومجهول، وأنها تحاول أن تجمع بيانات تتسم بالدقة في محاولة لعدم تجاوز الحد الأقصى المسموح لضمان إقلاع الطائرة بشكل آمن، وتعتبر تلك الخطوة جزءا من اتجاه عام لشركات الطيران والنقل الجوي في العالم التي محاولة تطبيقها لتحديد أوزان الركاب الفردية، ومع أنها تحدد وزن كل من الطائرة ووقودها والأمتعة والطعام، لكنها ترغب في أن تصل لوزن كل راكب بشكل فردي.

بدأت Finnair في تطبيق ذلك الإجراء الأسبوع الفائت في مطار “هلسنكي”، وتباينت الآراء حوله. أحد الركاب قال إن تلك الخطوة تبريرها منطقي ومعقولة، بينما تحدث آخرون عن أن تلك التجربة تعتبر “مهينة”.

طائرة تابعة للخطوط الجوية الفنلندية تحلق الجو.

وقالت شركة الطيران إن البيانات ومعلومات الركاب ستظل مجهولة المصدر، والبيانات لن ترتبط بأي شكل من الأشكال ببيانات العملاء الشخصية، لا يتم سؤال العملاء على اساميهم أو أرقامهم أو حتى أرقام حجوزاتهم، حسب مسؤول في “Finnair”.

سرية البيانات

كما اسهب في شرح آلية هذا الإجراء قائلا إن الراكب يقف حاملا أمتعته ويزن نفسه، ويسجل سنه وجنسه والدرجة التي يسافر عليها، وتخزن تلك التفاصيل في قاعدة البيانات، ولكنها لا تكون محددة لهوية الأشخاص.

 

طائرة تابعة للخطوط الجوية النيوزلندية على مدرج في إحدى المطارات.

وزن إضافي

وفي عام 2013 قامت شركة الخطوط الجوية لجزيرة ساموا بخطوة مثيرة للجدل، حيث قامت بذلك الإجراء أيضا مما كان محط استهجان للبعض بسبب أمور تتعلق بسرية تلك البيانات، وفي العام السابق فرضت الخطوط الجوية النيوزلندية، قياسا للوزن لحسابات توازن الطائرة.

واجهت شركة "Korean Air" نفس ردود فعل عندما طبقت مثل تلك الإجراءات في صيف عام 2023، حيث ذكرت "يونهاب" وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الجنوبية، أن بعض المسافرين شعروا بالحرج من الكشف عن أوزانهم للشركة، وقد دفع ذلك الإجراء البعض للسؤال عن إذا ما كان سيحصل الأشخاص الأقل في الوزن على مساحة وزن إضافية لحمل متعلقاتهم.

search