السبت، 06 يوليو 2024

07:43 م

إسرائيل تمنع الدقيق عن غزة.. وشبح المجاعة يخيم على القطاع

بتسلئيل سموتريش وزير المالية الإسرائيلي المتطرف

بتسلئيل سموتريش وزير المالية الإسرائيلي المتطرف

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

منع وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، شحنة دقيق تمولها الولايات المتحدة إلى غزة، مبررا أن الجهة المتلقية لها هي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، حسب تصريحات لمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين لموقع Axios.

وقال مسؤولون أمريكيون للموقع إن هذا انتهاك لالتزام قطعه بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، شخصيًا للرئيس الأمريكي جو بايدن، قبل عدة أسابيع، وسبب آخر لإحباط بايدن من نتنياهو.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن مجلس الحرب المصغر وافق على تسليم الدقيق من ميناء أشدود إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، ولا زالت الشحنة عالقة في ميناء أشدود منذ أسابيع.
 

إجماع على المنع

ووفقا لمسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، منع سموتريتش نقل الطحين بعد أن تم إخطاره بأنه متوجه إلى الأونروا، وأمر دائرة الجمارك الإسرائيلية بعدم الإفراج عن الشحنة طالما أن الأونروا هي المتلقية.


وخضعت الأونروا لتدقيق دولي مؤخرا بسبب اتهامات إسرائيلية بأن 12 من موظفيها شاركوا بشكل نشط في هجمات 7 أكتوبر. وعلقت العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، تمويلها للأونروا مؤقتًا، في انتظار نتائج تحقيق مستقل أمرت به الأمم المتحدة.
 

وأكد مكتب سموتريتش لموقع أكسيوس، أنه أمر دائرة الجمارك بعدم الإفراج عن شحنات الدقيق، وبالتنسيق مع نتنياهو، طلب من المسؤولين إيجاد آلية تسليم جديدة تضمن عدم وصول الدقيق إلى حماس.

وقال سموتريتش الذي اتهم الأونروا بأنها "جزء مركزي" من المساعدات: "هناك إجماع داخل الحكومة الإسرائيلية على ضرورة منع وصول المساعدات إلى حماس وسأستخدم سلطتي للتأكد من أن هذا هو الحال". 

ورفضت الأونروا مثل هذه الاتهامات في الماضي.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إنهم يحاولون الآن إعادة توجيه الشحنة بحيث تدخل غزة عبر برنامج الغذاء العالمي حتى يتمكن سموتريتش من تحرير المحتجز.

محادثات أمريكية إسرائيلية


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في المؤتمر الصحفي اليومي، أمس الثلاثاء، إن الدقيق الذي تموله الولايات المتحدة يوفر الغذاء لأكثر من 1.5 مليون فلسطيني في غزة، وشدد على أهمية وصول الشحنة إلى غزة.

وقال ميلر إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع الحكومة الإسرائيلية لضمان وصول الدقيق إلى غزة بشكل دائم على مدار أشهر وليس مرة واحدة.


وقال ميلر: "الحكومة الإسرائيلية تعهدت بالسماح بدخول الدقيق ونتوقع منهم تنفيذ هذا الالتزام".
 

شبح المجاعة

ويواجه جميع سكان غزة – أكثر من 2.2 مليون شخص– أزمة أو مستويات أسوأ من الجوع، مع تزايد خطر المجاعة كل يوم، حسبما ذكرت هيئة مدعومة من الأمم المتحدة في تقرير آواخر العام الماضي 2023.

وذكر التقرير أن حوالي نصف سكان غزة يواجهون مستويات طارئة من انعدام الأمن الغذائي.

search