السبت، 06 يوليو 2024

07:55 م

"رباعية القاهرة" تقترح: هدنة وانسحاب وحكومة "تكنوقراط"

اجتماع

اجتماع

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

كشفت صحيفة "ذا ناشيونال" تفاصيل اللقاء الذي دار بين مسؤولين أمنيين من مصر وإسرائيل وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء في القاهرة، في محاولة للوصول إلى اتفاق لوقف العمليات العسكرية في غزة.

ونقلت الصحيفة الناطقة بالإنجليزية عن مصادر مطلعة، أن الوسطاء اتفقوا على مقترحات جديدة لإنهاء الحرب في غزة، تشمل وقف القتال لمدة ستة أسابيع، يتم خلالها إجراء تبادل أسرى ورهائن، بين إسرائيل وحماس.
 

غزة 


وقالت المصادر، طبقًا للصحيفة، إن الهدنة سيتم عرضها "على أساس أن يتبع ذلك وقف شامل لإطلاق النار"، كما تشمل المقترحات انسحابًا إسرائيليًا على مراحل من غزة، وتشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة مكونة من تكنوقراط، لإدارة القطاع أثناء إعادة إعمار القطاع.

وقالت المصادر إنه تم إبلاغ حماس وحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأحدث المقترحات، فيما ينتظر الوسطاء ردهم الرسمي.

جاء ذلك خلال لقاء جمع مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز ونظيريه المصري والإسرائيلي، ورئيس الوزراء القطري ورئيس المخابرات القطرية، لإيجاد صيغة مشتركة لوقف الحرب على غزة، والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين، وعن عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين.

السنوار وهنية 


واجتمعت اللجنة الرباعية أواخر الشهر الماضي في باريس عندما توصلت إلى خطة لإنهاء القتال في غزة، إلا أن حركة حماس قدمت مقترحات مضادة رفضتها إسرائيل بشكل قاطع، ما أعاد المحادثات إلى المربع صفر.

كما حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على لقاء رئيس الاستخبارات الأمريكية وليام بيرنز ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بشكل منفصل في القاهرة، للتأكيد على موقف مصر الداعلي إلى وقف الحرب ورفض التهجير القسري للفلسطينيين، وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة.

search