الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:54 ص

ليست الأمطار فقط.. حالات الطوارئ لإغلاق المدارس والجامعات

الشبورة

الشبورة

ايمان رزق

A A

قرّر عدد من المحافظات، من بينها الإسكندرية والبحيرة، تعطيل الدراسة اليوم، نظرًا إلى سوء الأحوال الجوية، وذلك لتفادي عواقب الأمطار  المتوقع سقوطها اليوم بغزاررة.

وأصدرت هذه المحافظات، قرار تعطيل الدراسة اليوم، بجميع المدارس الحكومية والخاصة، والمعاهد الأزهرية، على مستوى الطلاب والمعلمين، نظرًا لسوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها هذه المحافظات منذ الساعات الأولى من الصباح.

تأتي قرارات تعطيل الدراسة التي يتخذها المحافظون، في ضوء السلطة التي منحها القانون للمحافظين، حيث يمكنهم إصدار قرارات بشأن تعطيل الدراسة متى رأوا أن هناك مصلحة في ذلك، وهناك نصوص قانونية أخرى تنص على تعطيل الدراسة أيضًا لظروف معينة، إذ يتعارض حضور التلاميذ والطلاب والمعلمون مع الصحة العامة.

ويمكن تعطيل الدراسة بموجب صلاحيات استثنائية منحها القانون رقم 152 لسنة 2021، بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، ويأتي القرار ضمن 25 قرارًا استثنائيًا يمكن للحكومة اتخاذها لمواجهة الأوبئة والجوائح والفيروسات إذا ما استدعت الضرورة ذلك، وكانت بالخطر الذي يحتم عدم وجود تزاحم أو اختلاط بأي شكل من الأشكال، مثلما حدث أثناء انتشار جائحة كورونا حيث قامت الحكومة وقتها بتعطيل الدراسة بالفعل لمدة ليست بالقليلة.

وينص القانون على أنه لرئيس الوزراء إصدار قرار بتعطيل الدراسة مدة محددة، جزئيًا أو كليًا، بالمدارس والجامعات والمعاهد وغيرها من المؤسسات التعليمية وأي تجمعات للطلبة بهدف تلقي العلم، واتخاذ ما يلزم من تدابير في شأن امتحانات العام الدراسي، وتعطيل العمل بدور الحضانة.

وقد حدّد القانون عددًا من الأيام التي يتم فيها تعطيل الدراسة، بخلاف العطلات الاستثنائية التي تكون لسوء الأحوال الجوية، وتصدر بقرار من المحافظين بحسب رؤيتهم، وهذه تحدث كل عام تقريبًا.

وكانت محافظة الإسكندرية، قد أصدرت قرارًا بتعطيل الدراسة اليوم، ووجهت تعليمات بمنح العاملين المعينين ضمن نسبة 5٪ (من ذوي الهمم)، وكذلك الموظفة التي ترعى طفلًا يقل عمره عن 12 عامًا إجازة استثنائية اليوم.

ونص القرار على أنه يستثنى من ذلك، القيادات وأطقم العمل والنوبتجيات، وفق الاحتياجات التي يحددها مديرو المديريات والأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

search