السبت، 05 أكتوبر 2024

01:18 م

مثمنًا دعم مصر لغزة.. سفير البرازيل بالقاهرة: نريد وقف إطلاق النار

 السفير البرازيلي في القاهرة، باولينو فرانكو

السفير البرازيلي في القاهرة، باولينو فرانكو

أحمد سعد قاسم

A A

وصل الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، اليوم إلى القاهرة، في رحلته الرسمية الثانية إلى القارة الأفريقية خلال ولايته الثالثة. وكانت الزيارة السابقة لمصر، في عام 2003، وتأتي الزيارة بمناسبة مرور مئة عام على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

العلاقات الثنائية

وتعد مصر حاليًا ثاني أكبر شريك تجاري للبرازيل في القارة السمراء، ففي عام 2023، وصلت التجارة الثنائية بين البلدين إلى 2.8 مليار دولار أمريكي (منها 489 مليون دولار من المنتجات المصرية التي تستوردها البرازيل، و1.83 مليار دولار من المنتجات البرازيلية المصدّرة)، كما أصبحت مصر عضوًا في مجموعة البريكس عام 2024 وستشارك في مجموعة العشرين بدعوة من الحكومة البرازيلية التي ترأس الكتلة حتى ديسمبر المقبل.

التجارة بين البلدين

وتتجه التجارة بين الدولتين إلى التزايد خلال الأعوام المقبلة، بعد فتح السوق المصرية المجال لاستقبال عدة منتجات برازيلية عام 2023، مثل الأسماك ومشتقاتها، ولحوم الدواجن، والقطن، والموز، والجيلاتين والكولاجين. ومن المتوقع أن توافق الحكومة المصرية قريبًا على مسالخ جديدة ومجازر في البرازيل لتصدير لحوم البقر، كما سيتم مناقشة فتح خط جوي بين البلدين يربط ساو باولو بالقاهرة.

وقام لولا دا سيلفا وقرينته جانجا بالزيارة الحالية إلى مصر، ورافقهما خلال جولة بالقاهرة المترجم وعالم المصريات ووزير الآثار المصري السابق، خالد العناني.

ويعتزم الرئيس البرازيلي استغلال رحلته إلى أفريقيا هذا الأسبوع للحصول على الدعم لإنشاء التحالف العالمي ضد الجوع والفقر. وقد اقترح دا سيلفا هذه المبادرة عندما تولت البرازيل رئاسة مجموعة العشرين، وظلت هذه المبادرة قيد المناقشة منذ ذلك الحين.

ويرافق وزير التنمية الاجتماعية، ويلينغتون دياس، الرئيس البرازيلي في رحلته وسيقود النقاش حول هذا الموضوع. وفي الأسبوع الماضي، شارك دياس في الدورة الثانية والستين للجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، ومن المتوقع أن يقدم لولا ودياس الاقتراح إلى الدول الأفريقية خلال زيارتهما لإثيوبيا، حيث يشاركان في القمة السابعة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، الكيان الذي يجمع دول القارة البالغ عددها 55 دولة.

وقف إطلاق النار

وقال السفير البرازيلي في مصر، باولينو فرانكو، خلال حديث صحفي أجرته rfi - إذاعة فرنسية - بمناسبة الزيارة "نحن ممتنون للغاية للسلطات المصرية على كل الدعم الذي قدمته في القضية الفلسطينية". وتابع "نحن جميعا فخورون بما فعلناه”. وأضاف "لا يزال هناك برازيليون في المنطقة المحاصرة ويمكن للدبلوماسية البرازيلية أن تقوم بعملية إنقاذ جديدة مرة أخرى إذا أراد أي شخص آخر المغادرة".

وأضاف أن هناك اهتمامًا بزيادة وتوسيع العلاقات الاقتصادية بين البرازيل ومصر، موضحًا “هناك اهتمام بالشركات البرازيلية القادمة لتأسيس نفسها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث يمكن للشركات البرازيلية، المصدرة البارزة، استخدام هذه المنطقة الاقتصادية كمنصة تصدير إلى بلدان ثالثة، سواء في شمال أفريقيا أو الشرق الأوسط أو حتى إلى الاتحاد الأوروبي”.

وقال السفير البرازيلي، إن الصراع في قطاع غزة هو محور اهتمام الرئيس دا سيلفا خلال زيارته لمصر، مضيفًا "مواقف البرازيل ومصر متشابهة للغاية فيما يتعلق بالنزاع في غزة، وكلنا نريد وقف إطلاق النار، ونريد أن يكون هناك تفاهم بين طرفي النزاع، ونريد بالطبع أن تعيش إسرائيل وفلسطين في سلام، ولكل منهما بلده".

وأمس، أعربت الحكومة البرازيلية عن قلقها إزاء إعلان السلطات الإسرائيلية التحضير لعملية عسكرية برية جديدة في قطاع غزة، وبالتحديد في المنطقة الحدودية مع مصر.

وقال السفير إن الوضع في البحر الأحمر مقلقٌ للغاية وعلى الجميع حله في أقرب وقت ممكن.

search