السبت، 05 أكتوبر 2024

03:23 م

واشنطن تحقق في "جرائم حرب" إسرائيلية ضد غزة ولبنان

فلسطينيون وسط ركام منازلهم

فلسطينيون وسط ركام منازلهم

أحمد سعد قاسم

A A

فتحت وزارة الخارجية الأمريكية تحقيقا حول ما إذا كانت قوات الاحتلال الإسرائيلية “أساءت استخدام الأسلحة الأمريكية” في غارتها على مخيم جباليا، المكتظ باللاجئين الفلسطينيين، حسبما ذكرت صحيفة التايمز البريطانية.

قنبلة تزن 2000 رطل

وأدى الهجوم على مخيم جباليا بالقرب من مدينة غزة في 31 أكتوبر 2023، إلى مقتل 125 شخصاً. وزعمت إسرائيل أنها ضربت قياديا بارزا في حماس كان يختبئ في شبكة من الأنفاق تحت المنطقة المترامية الأطراف والمكتظة بالسكان.

ورفضت إسرائيل التعليق على التقارير التي تفيد بأنها استخدمت قنبلة تزن 2000 رطل، وشددت على أنها تسعى إلى تقليل الخسائر في صفوف المدنيين. وليس من الواضح ما إذا كانت القنبلة قد زودتها بها الولايات المتحدة أم لا.

ويعد التحقيق جزءًا من عملية أوسع أنشأتها الوزارة في أغسطس الماضي، والتي تضع قواعد حول كيفية استخدام الأسلحة الأمريكية في النزاعات المسلحة. وإذا خلصت إلى أن إسرائيل أساءت استخدامها، فمن المحتمل أن تقوم واشنطن بتقييد المبيعات المستقبلية.

الفسفور الأبيض

وبالإضافة إلى الهجوم على جباليا، فإن الاستخدام المزعوم للفسفور الأبيض من قبل إسرائيل خلال الهجوم على مواقع في لبنان في أكتوبر الماضي 2023  يخضع أيضاً للتدقيق، وفقاً لتقارير نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن استخدام الفسفور الأبيض، وهو شديد الاشتعال، محظور في بعض الظروف ويمكن أن يشكل جريمة حرب إذا تم استخدامه لاستهداف المدنيين. ويقول الإسرائيليون إنهم لا يستخدمون الفسفور الأبيض بشكل غير قانوني.

ويتعرض الرئيس بايدن لضغوط متزايدة من العديد من الديمقراطيين الذين يقولون إن إسرائيل تصرفت بشكل غير متناسب في هجمات 7 أكتوبر.

وردا على سؤال حول تفاصيل التحقيق، رفض مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، التعليق على أي تركيز محدد على الإجراءات الإسرائيلية. وقال: "نحن ننظر إلى التقارير التي تحدث في جميع حالات الصراع في جميع أنحاء العالم، هذا جزء مما نفعله لضمان امتثالنا للالتزامات الدولية، لكن لا يمكنني تأكيد أي مراجعة رسمية معينة من النوع الذي تشير إليه".

تفاقم التوتر

ومن المتوقع أيضًا أن يؤدي اكتشاف أن إسرائيل أساءت استخدام الذخائر التي زودتها بها الولايات المتحدة إلى تفاقم العلاقات المتوترة بالفعل بين كبار المسؤولين في البلدين.

وفي الأسبوع الماضي، قال الرئس الأمريكي جو بايدن، 81 عاماً، إن سلوك إسرائيل في الحرب كان "مبالغاً فيه"، وحثت واشنطن على ضبط النفس هذا الأسبوع، بينما تخطط قوات الاحتلال لعملية عسكرية في رفح، جنوب غزة، وسط قلق دولي متصاعد، بسبب الكثافة السكانية في المدينة التي تضم 1.4 مليون نسمة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 28 ألف شخص قتلوا في غزة جراء الهجمات الإسرائيلية، منذ 7 أكتوبر الماضي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search