السبت، 06 يوليو 2024

08:07 م

نبش القبور وسرقة الجثث.. إسرائيل تُخرج لسانها للقانون الدولي

مقبرة جماعية في غزة

مقبرة جماعية في غزة

ميار مختار

A A
سفاح التجمع

يجرم القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، بشكل واضح أي اعتداء على المقابر، ويُصنف بأنه يرقى لجرائم حرب متعمدة، ولكن دولة الاحتلال لا تأخذ هذا في الاعتبار، وتلقي به عرض الحائط، قاصدة الهجوم على المقابر، عبر تجريفها ونبشها لاستخراج الجثامين، ومن ثم سرقة بعض الجثث، أو حتى لحرمان تلك الجثث من دفنها في مقابر منفردة، وإجبار الأهالي على دفن جماعي في باحات السيارات والملاعب والبساتين والمستشفيات.

مقبرة خان يونس

النبش في القبور، وإخراج الجثث ورميها في الشوارع، هو ما اعترف به جيش الاحتلال في 19 يناير 2021، تحت مزاعم البحث عن جثث للمحتجزين الإسرائيلين لدى حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، حينما أقر في تصريح مكتوب من الجيش الإسرائيلي ردا على سؤال لمراسل وكالة الأناضول، قال "في إطار معلومات استخباراتية وعملياتية مهمة، ينفذ الجيش الإسرائيلي عمليات إنقاذ جثث رهائن في مواقع حساسة ومحددة، استنادا لمعلومات تشير إلى احتمال العثور على جثث الرهائن فيها".

الدمار في قطاع غزة يصل إلى المقابر أيضا

مقبرة محيط ناصر الطبي

الآليات العسكرية الإسرائيلية، تنفذ عملياتها في محيط مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وخلال ذلك تقوم بتدمير مقبرة بالمدينة ونبش عدد من القبور بها.

وكانت المقبرة قد تعرضت سابقا لعمليات قصف عنيف من المدفعية والطائرات الحربية الإسرائيلية، ما تسبب في تدمير مئات القبور فيها.

المقابر المهدومة في قطاع غزة

التونسية وبيت حانون

في القطاع المحاصر، وتحديدًا في حي الشجاعية، دمرت قوات الاحتلال، جزءًا من المقبرة التونسية لهدف إقامة موقع عسكري مؤقت.

وبالمثل أنشأ جيش الاحتلال موقعًا عسكريًا فوق مقبرة في بيت حانون، شمالي قطاع غزة، على الرغم من كونها إحدى أقدم المقابر هناك.

مقابر مجرفة في انحاء مختلفة من القطاع

مقبرة التفاح و150 جثة

لم توثق صور الجزيرة وحدها تلك الاعتداءات، وإنما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرًا يفيد بتدمير الاحتلال لعدد من المقابر الأخرى، بينها مقبرة التفاح شرق غزة، ومقبرة في الشيخ عجلين أحد أحياء القطاع.

مقابر جماعية لدفن الجثث

في الوقت نفسه، أكد المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع، أن جيش الاحتلال نبش 1100 قبر في المقبرة وسرق 150 جثة، وقال إن آليات الاحتلال جرفت المقابر وأخرجت جثامين الأموات و"داستها وامتهنت كرامتها، دون أي مراعاة لقدسية الأموات أو المقابر".

مقبرة الفالوجا

هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تحققت هي الأخرى من تدمير الاحتلال لمقبرة الفالوجا، بالقرب من مخيم جباليا للاجئين في شمال غزة، ومقبرة الشجاعية الواقعة شمال قطاع غزة.

هدم المقابر من قبل جيش الاحتلال

الصحف العالمية توثق

التحقيق الذي أجرته "سي إن إن"، أثبت أن جيش الاحتلال دنّس ما لا يقل عن 16 مقبرة في هجومه البري على غزة، مما أدى إلى تدمير شواهد القبور، وقلب التربة، واستخراج الجثث، ووثقت كل هذا بالأقمار الصناعية والصور قبل وبعد الحرب.

صور بي بي سي لتوثيق التجريف للمقابر

إعادة الدفن 

بعد نبش القبور، أعاد فلسطينيون دفن الجثامين التي استخرجت من قبورها، ملفوفة بأكفانها، وفق وكالة فرانس برس، التي تواصلت مع قادة في حماس، وأفادوا بأن الجيش الإسرائيلي نبش قرابة 1100 قبر في مقبرة حي التفاح، وتجريف المقبرة قام جيش الاحتلال بسرقة قرابة 150 جثمانًا.

صور بي بي سي لتوثيق تجريف  المقابر

جثث متعفنة ومقبرة جماعية 

مدير وزارة الصحة بغزة، منير البرش، صرح بأن الوزارة قامت بحفر مقبرة جماعية بسوق جباليا لدفن أكثر من 100 شهيد تعفنت جثامينهم بمستشفى كمال عدوان المحاصر، وسط حصار إسرائيلي للمستشفى الإندونيسي وحصار مستشفى العودة.

search