السبت، 05 أكتوبر 2024

12:25 م

إثيوبيا تمنع رئيس الصومال من حضور القمة الأفريقية.. ما السبب؟

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود

أحمد سعد قاسم

A A

اتهم الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، اليوم السبت، الأمن الإثيوبي، بمحاولة حجبه عن قمة الاتحاد الأفريقي التي تُجرى في أديس أبابا، للتعامل مع المشكلات المتنوعة التي تعاني منها القارة السمراء، بما في ذلك الانقلابات والنزاعات والأوضاع السياسية.

وأصدرت جمهورية الصومال، بيانًا، تندد فيه بالمسعى المستفز للحكومة الإثيوبية لمنع وفد الرئيس الصومالي من حضور قمة الاتحاد الأفريقي 2024.

وقال البيان إن هذا التصرف يخالف جميع الاتفاقيات الدبلوماسية والدولية، وأهمها، التقاليد المتأصلة للاتحاد الأفريقي.

وأشار إلى أن هذا السلوك ينضم إلى القائمة المتضخمة من التصرفات غير العادية من جانب الحكومة الإثيوبية في الفترة الأخيرة.

وأعرب الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، اليوم السبت، عن استيائه من الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها إثيوبيا، وخصوصًا توقيع مذكرة تفاهم مع أرض الصومال.

واعتبر الرئيس الصومالي، في كلمته أمام قمة الاتحاد الأفريقي السابعة والثلاثين في أديس أبابا، هذه الخطوة بأنها انضمام لأراضي دولة أخرى، وهو ما وصفه بأنه “غير دستوري وغير قانوني وغير مقبول”، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية.

وطالب شيخ محمود، في كلمته باتخاذ خطوات جماعية لإنشاء آليات فعالة لمعالجة أزمة السلام والأمن، الناشئة في جميع أنحاء القارة السمراء.

وكان الرئيس الصومالي أعلن في وقت سابق، أنه أصدر قانوناً يلغي مذكرة التفاهم الساخنة التي وقعتها منطقة أرض الصومال المنشقة وإثيوبيا مؤخرا.

وكتب محمود في تغريدة على منصة “إكس”: “بفضل دعم مشرعينا وشعبنا، يمثل هذا القانون مثالاً على التزامنا بحفظ وحدتنا وسيادتنا وسلامة أراضينا وفقاً للقانون الدولي”.

وأحدث إعلان إثيوبيا في يناير الماضي، توقيع رئيس وزرائها، آبي أحمد، مذكرة تفاهم مع رئيس منطقة أرض الصومال المنشقة، موسى بيهي عبدي، في أديس أبابا، أزمةً في العلاقات بين إثيوبيا والصومال.

search