الأحد، 06 أكتوبر 2024

07:09 م

"اطلقها ولا تبالي".. مخاطر كتم العطس تصل لـ"كسر ضلع"

أضرار كتم العطس

أضرار كتم العطس

ياسمين محمد النجار

A A

يميل الناس عادة إلى مقاومة العطس أو كتمه، خجلًا من جذب الأنظار أو تجنبًا للإحراج، خصوصا في الأماكن المزدحمة أو الأماكن العامة، ولكن يُحذّر الأطباء من كتم العطس بسبب مخاطره الكبيرة التي قد تصل إلى خطورة الوفاة.

 وحسب تقرير نشرته جريدة “الجارديان” البريطانية، تتعدد مخاطر كتم العطس وأضراره على الصحة.

تمزق طبلة الأذن

يُعد تمزق طبلة الأذن من أبرز أضرار كتم العطس، ويرجع ذلك إلى تراكم الضغط في الجهاز التنفسي أثناء العطس مما يؤدي إلى تحرك الهواء باتجاه الأذنين في قناة تسمى بـ"استاكيوس"، ومن الممكن أن يتسبّب الضغط في تمزق طبلة الأذن أو فقدان حاسة السمع.

تمزق طبلة الأذن من أضرار كتم العطس

كسر في الضلوع

تعد الإصابة بكسر في الضلوع أحد أضرار كتم العطس، حيث قد تم تسجيل بعض الحالات والتي عادة ما تكون من كبار السن، ويرجع السبب إلى دفع هواء عالي الضغط إلى الرئتين بقوة وكتمه مما قد يؤدي إلى الإصابة بكسور في الأضلع.

كسر في الضلوع أحد أضرار كتم العطس

 تلف الأوعية الدموية

حسب تقرير “ الجارديان”، يمكن أن يتسبب كتم العطس في تلف الأوعية الدموية في العين أو الأنف أو طبلة الأذن، ويعد ذلك من المخاطر نادرة الحدوث، حيث يمكن أن يتسبب الضغط المتزايد الناتج عن العطس في ضغط الأوعية الدموية في الممرات الأنفية وانفجارها، وعادة ما يظهر ذلك على المظهر الخارجي، فيظهر ذلك كاحمرار في العين أو الأنف.

تمزق الحلق

يعتبر تمزق الحلق من الأضرار نادرة الحدوث، وسُجلت حالة واحدة لرجل في الثلاثينيات، الذي عانى من مشكلة في البلع أو التحدث، واتّضح أن السبب يرجع لأنه كان يكتم العطس دائمًا بحسب “الجارديان”.

إصابة الحجاب الحاجز

 تسرّب الهواء المضغوط يلحق الضرر بالحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى الشعور بآلام في الصدر يمكن أن تصل إلى الدخول إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

التهاب الأذن الوسطى

يتخلص العطس عادة من البكتريا والجراثيم ويطردها خارج الجسم، ولكن في حالة كتم العطس يمكن أن يؤدي إعادة توجيه الهواء إلى أذنيك من الممرات الأنفية إلى نقل البكتريا والمخاط إلى الأذن الوسطى، مما يتسبب في حدوث التهابات مؤلمة جدًا، أحيانًا ما تزول دون علاج، ولكن في حالات أخرى يجب الاستعانة بطبيب.

search