الخميس، 04 يوليو 2024

05:01 ص

احتجزته بتهمة التجسس.. "طالبان" تطلق سراح نمساوي متطرف

النمساوي المتطرف، هربرت فريتز

النمساوي المتطرف، هربرت فريتز

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أفرجت حكومة الأفغانية بزعامة “طالبان”، عن النمساوي اليميني المتطرف، هربرت فريتز، الذي يبلغ من العمر 84 عامًا، وظل محتجزًًا في السجن منذ مايو 2023.

وأعلنت الحكومة النمساوية في بيان، أن فريتز وصل إلى قطر في وقت مبكر من اليوم، بعد أن ساهمت الدوحة في تسهيل إطلاق سراحه.

فردا أمن من حركة “طالبان” متسلحان بالبنادق الآلية

شكر موصول

وزارة الخارجية النمساوية أوضحت في بيانها أنها كانت تسعى لإنقاذ فريتز منذ مايو 2023، وعبرت عن شكرها لكل من ممثلي الحكومة القطرية والاتحاد الأوروبي في العاصمة الأفغانية كابول، لدعمها في عملية إعادة فريتز إلى النمسا.

وشكرت وزارة الخارجية القطرية السلطات الأفغانية بقيادة "طالبان" على تعاونها في تحرير النمساوي من دون ذكر اسمه، واعتبر مركز توثيق المقاومة النمساوية، الذي يتابع نشاط اليمين المتطرف، فريتز بأنه فاعل نشط في الساحة السياسية اليمينية المتطرفة.

وزارة الخارجية النمساوية

وكان فريتز قد سافر إلى أفغانستان ونشر تقارير متفائلة عن الوضع هناك، وذكرت صحيفة "دير ستاندرد" النمساوية، أن تلك التقارير أثارت الجدل حول موضوع الهجرة ودفعت ببعض الأصوات إلى القول بأن أفغانستان بلد آمن يمكن للاجئين العودة إليه، وذكرت الصحيفة النمساوية أن حركة "طالبان" احتجزته بتهمة التجسس.

شديد التطرف

ويعتبر فريتز واحدًا من بين مؤسسي الحزب الوطني الديمقراطي في البلاد، وهو تنظيم يميني متطرف تم حظره من قبل الحكومة النمساوية في عام 1988، بحسب "دير ستاندرد" ووسائل إعلام محلية أخرى.

وطالب حزب الحرية اليميني المتطرف، الذي يحظى بشعبية كبيرة قبل الانتخابات البرلمانية المنتظرة في وقت لاحق من هذا العام، بإطلاق سراح فريتز، حيث زعم الحزب أنه كان هناك يبحث عن نسخة من كتاب نادر سمع أنه موجود في أفغانستان.

search