الجمعة، 02 أغسطس 2024

06:53 م

هدنة لمدة 40 يوما.. اتفاق فلسطيني إسرائيلي على وقف إطلاق النار

غزة

غزة

محمد خيري

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

اتفقت الأطراف الفلسطينية وإسرائيل، على التوقيع على "وثيقة باريس"، التي تتضمن وقفًا للعمليات العسكرية في قطاع غزة لمدة 40 يومًا، يتخللها شهر رمضان المقبل.

وكشفت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الثلاثاء، عن بنود الوثيقة التي اتفقت عليها الأطراف، والتي تضمنت وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة بالكامل، لمدة 40 يومًا، والسماح بدخول 500 شاحنة مساعدات إلى غزة يوميًا.

وتضمنت الوثيقة أيضا السماح بدخول الخيام وكرفانات الإيواء للمتضريين والنازحين، وكذلك إعادة تأهيل المخابز والمستشفيات بقطاع غزة، لتتلقى المصابين والجرحى الفلسطينيين.

الحرب في غزة 

كما شملت الاتفاق على مقترح لتبادل الأسرى بيين الفلسطينيين والإسرائيليين، خلال فترة الهدنة، على أن يتم الإفراج عن 10 من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال مقابل كل محتجز إسرائيلي يتم الإفراج عنه من الفصائل الفلسطينية.

وينص الاقتراح على سماح الفصائل الفلسطينية بالإفراج عن النساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين لديها ممن هم تحت سن 19 عامًا، مقابل الإفراج عن عدد كبير من المحتجزين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

كما تسمح بنود الوثيقة بعودة الأهالي الفلسطينيين إلى مناطقهم في شمال قطاع غزة، باستثناء الذكور في سن التجنيد.

غزة 

بدوره، أعاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، تأكيد أن إسرائيل وافقت على وقف العمليات العسكرية في قطاع غزة بالكامل خلال شهر رمضان، محذرًا في الوقت ذاته إسرائيل من فقدانها الدعم والزخم الدولي بسبب تعنتها فيما يتعلق بالالتزام بالهدنة في غزة.

search