الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:12 م

زيجات وأزمات.. كل الألحان في "نوتة حلمي بكر"

حلمي بكر

حلمي بكر

خاطر عبادة

A A

اتسمت حياة الموسيقار الراحل حلمي بكر، بالكثير من كل شيء، الفن والزواج واللحن مع كثير من النقد والأزمات، على مدار 86 عاما، قبل أن يرحل عن عالمنا مساء اليوم، تاركا المئات من الأعمال الموسيقية والفنية القيمة. 

حلمي بكر قدم أكثر من 1500 لحن موسيقى، تعاون فيها مع كبار المطربين في العالم العربي، أبرزهم وردة ونجاة وعليا التونسية وعزيزة جلال وليلى مراد ومحمد رشدي وأصالة ومحمد الحلو ومدحت صالح وعلي الحجار وسميرة سعيد، فضلا عن الموسيقى التصويرية والألحان لمجموعة من أشهر الأعمال الدرامية.

كثير من الزواج.. 15 امرأة

تزوج حلمي بكر 15 مرة، كانت الأولى من الفنانة سهير رمزي، التي وصفها بأنه حب حياته، مرورا بـ شاهناز شقيقة الفنانة شويكار، وعلية التونسية، وبعدما أتم الـ85 عاما يوليو من العام الماضي، وأخرها من أرملته سماح القرشي.

كثير من النقد

دخل بكر في صدام مع الفنانة اللبنانية ميريام فارس على خلفية إساءتها إلى مصر، في إجابتها عن الحفلات في مصر، وقالت “إنها أصبحت أكبر وأجرها أعلى”، ورد عليها الموسيقار الكبير في تصريحات تلفزيونية بقوله “ليس لها قيمة أو كيان”.

وعلى جبهة أخرى، هاجم حلمي بكر مطربي المهرجانات على طول الخط، ووصفهم بـ"شوية قرداتية" يضيعون هيبة مصر، وفي تصريح تلفزيوني، قال، “جمهور مطربي المهرجان بيتعاطى أغاني مش بيفهم كلامهم، ولما يعرفها يتفاجئ بيها إنها في الأغنية”.

وكان الفنان حميد الشاعري، قد قال في برنامج تلفزيوني، إن هناك قطيعة بينه وحلمي بكر منذ أكثر من 40 عاما، على خلفية اتهامه من قبل الموسيقار الكبير بأنه “سبب إفساد الموسيقى في مصر”.

اعترف الملحن حلمي بكر بأن برامج اكتشاف المواهب التي انتشرت أخر 10 سنوات، خاضعة للجهة الإعلانية التي ترعاها، وتحولت إلى لعبة جميلة، موضحا أنها برامج تركز على الإبهار والشو والكسب الإعلاني وليس تقديم أصوات جميلة.

غناء محمد رمضان “كارثة”

انتقد بكر الفنان محمد رمضان، في أكثر من مناسبة، على خلفية اتجاه الثاني إلى الغناء بعد نجاحه على مستوى التمثيل، وقاله عنه عام 2019 منتقدا تقديمه حفلا، "كيف منحته نقابة الموسيقيين تصريحًا بهذا الحفل، كارثة أن نسمح لرمضان بالغناء وتقديم حفلات، هو ممثل جيد لكنه ليس مطربًا وأغانيه سيئة، منحه فرصة الغناء كارثة ومهزلة".

 في 2021، عاود بكر مهاجمة رمضان، بقوله “مستخبي وراء فلاشة، ومش بيعمل أكتر من تلميع صدره زي بتوع السيرك”.

ألحان خالدة

 قدم حلمي بكر أكثر من 1500 لحن موسيقى، تعاون فيها مع كبار المطربين في العالم العربي، أبرزهم وردة ونجاة وعليا التونسية وعزيزة جلال وليلى مراد ومحمد رشدي وأصالة ومحمد الحلو ومدحت صالح وعلي الحجار وسميرة سعيد، فضلا عن الموسيقى التصويرية والألحان لمجموعة من أشهر الأعمال الدرامية مثل "موسيقى في الحي الشرقي"، "سيدتي الجميلة"، فوازير "أم العريف" و"الخاطبة" و"عروستي" لنيللي، وفوازير "حول العالم" لشريهان، وفوازير "فطوطة" لسمير غانم و"ألف ليلة" لإيمان الطوخي، ومن أبرز أعماله لحنه المعروف لأوبريت "الحلم العربي" الشهير.

كما قدم "بكر" عشرات الألحان لأهم الأفلام منها، آخر الرجال المحترمين، صراع العشاق، مع تحياتي لأستاذي العزيز، رجل فقد عقله، اخواته البنات، حياتي عذاب، فرقة المرح، جفت الدموع، رضا بوند، الزوج العازب، المليونير المزيف، أنت اللي قتلت بابايا، المجانين الثلاثة والبنات والحب.

أكد الموسيقار حلمي بكر أنه لحن للفنان عبدالحليم حافظ 6 أغان، كاشفا أنهم تعاونوا معا في مرحلة مرض العندليب، وكان أخر مرة تواصل معه قبل موته بـ4 أيام، إذ تلقى منه اتصالا هاتفيا يطلب فيه التعاون معه في أغنية جديدة، بعد أعمال ناجحة سويا أهما أغنية “ليلة القمر”.

بكر ومصطفى كامل

كان اتهم الفنان مصطفى كامل أرملة حلمي بكر "سماح القرشي" باستئجار بلطجية للتعدي على الموسيقار، مبينًا أنه صديق مقرب له ويعلم جميع الكواليس، على حد قوله.

وجاء في بيان لنقابة المهن الموسيقية، على لسان نقيبها مصطفى كامل، "مش عاوز أتكلم عشان هخرب الدنيا، لما كانت بتجيبله بلطجية، دافعت عنه وأرسلت لها الشرطة، ويشهد على ذلك شقيق حلمي والمنتج أحمد فوزي، وأنا أكثر واحد عارف كواليس عنها ولكن مش هتكلم دلوقتي".

وردت القرشي على الاتهام بقولها إنها "تقدمت ببلاغ بناءً على بيان صادر من نقيب المهن الموسيقية بكلام غير حقيقي ضدها".

بكر، كشف تفاصيل الواقعة خلال استضافته ببرنامج “ورا الشمس”، بقوله "زوجتي ومحاميها أجروا بلطجي وحضروا لمنزلي وخرجوني للشارع وأنا أحمل ابنتي وحرقوا إيديا بالسجاير وضربوني على راسي حتى أترك البنت، واتصلت بالنجدة".

حالته الصحية ومدير أعماله

دخل حلمي بكر خلال الأشهر الماضية في أزمات صحية مرتبطة بتقدم العمر، من بينها مشاكل البروستاتا والكلى والقلب والضغط واحتباس السوائل في الجسم، كما تعرض لأزمة نفسية شديدة بعد اتهامه لمدير أعماله، بالنصب، حيث تسببت تلك الأزمة النفسية في إصابته بالشلل في قدميه.

وفاة حلمي بكر

وتوفي الموسيقار حلمي بكر، اليوم، عن عمر ناهز 86 عاما، بعد صراع مع المرض نقل على إثره إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات.

وأعلنت الفنانة نادية مصطفى، المقربة من الموسيقار الراحل، عبر حسابها الشخصي على “فيسبوك”، وفاة حلمي بكر، وكتبت، “لا إله إلا الله ولا نقول إلا ما يرضي الله، البقاء لله.. أستاذ حلمي انتقل إلى رحمة الله، الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته.. ربنا يصبر ابنه واخواته وكل محبيه المخلصين”.

ونعى مجلس نقابة المهن الموسيقية برئاسة مصطفى كامل، الموسيقار حلمى بكر، وكتبت في بيان رسمي، “إن البشرية فقدت موسيقار كبير تبقى ألحانه في ذهن محبيه، ويتقدم الفنان مصطفى كامل نقيب الموسيقيين وأعضاء مجلس النقابة بخالص العزاء لأسرة الموسيقار الراحل، آملين أن يلهمهم المولى الصبر والسلوان”.

search