السبت، 05 أكتوبر 2024

11:36 ص

رغم مطالب الانسحاب.. العراق يلجأ للتحالف الدولي لمحاربة داعش

قوات عراقية - أرشيفية

قوات عراقية - أرشيفية

جاسر الضبع

A A

أعلنت خلية الإعلام الأمني التابعة لمكتب رئيس الوزراء العراقي،  بدء الدولة في شن عملية عسكرية بالشراكة مع التحالف الدولي، عُرفت بـ"وعد الحق الثانية"، للقضاء على ما تبقى من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في غرب الصحراء العراقية.

بقاء التحالف الدولي

وكان المسؤولون العراقيون، وعلى رأسهم رئيس مجلس وزراؤ العراق محمد شياع السوداني، لا يترك مناسبة إلا ويؤكد فيها أنه وحكومته لا يريدون بقاء التحالف الدولي، الذي عادت قواته للعراق في سبتمبر 2014، لمجابهة نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية، الذي كان مستفحلًا في تلك الفترة.

عملية “وعد الحق الثانية” أعلنت عن تفاصيلها خلية الإعلام الأمني التابعة لمكتب رئيس الوزراء العراقي على حسابها الرسمي في موقع إكس، وانطلقت فجر أمس الأحد، وتقوم بالشراكة بين وزارتي الداخلية والدفاع العراقيتين والفرقة الذهبية، وتنظيم "الحشد الشعبي"، مع دعم من طيران التحالف الدولي.

تعاظم نفوذ داعش

وبررت  خلية الإعلام الأمني، إطلاق العملية، بسبب ورود معلومات استخباراتية، فاقمت القلق من تعاظم نفوذ تنظيم داعش في الصحراء.

وقال أحد قيادات تنظيم "الحشد الشعبي"، قاسم مصلح، في بيان، إن عملية "وعد الحق الثانية" هي أكبر عملية عسكرية أُطلقت على مستوى القوات العراقية في صحراء العراق الغربية، وفقًا لصحيفة “الشرق الأوسط”

جندي عراقي (يمين الصورة)، يدربه جندي أمريكي (يسار الصورة)

مفاوضات انسحاب التحالف الدولي

وكانت قوات التحالف الدولي الذي تتزعمه واشنطن من العراق،  قد انسحبت في 2011 ولكنها عادت مجددا للبلاد في عام 2014  بعد طلب من الحكومة العراقية في ذلك الوقت للتدخل لمساعدتهم، وبدأ التحالف عملية أسماها بـ"العزم الصلب"، وقال إن هدفها هو مساعدة القوات العراقية في السيطرة على أراضيها وكبح جماح تنظيم الدولة.

وبعد القضاء شبه الكامل على التنظيم وانحسار نفوذه من أغلب أراضي العراق، طالبت بغداد واشنطن بالانسحاب من أراضيها، مبررًا بأن مهمة التحالف الدولي قد انتهت، لكن الأخير تجاهل مطالب بغداد وأعلن أنه لا توجد خطة زمنية محددة لخروج قواته.

"السوداني" تحدث سابقًا في حوار نشرته وكالة "رويترز" للأنباء، عن أن بلاده تتناقش بشكل رسمي مع قيادات التحالف لتحديد مهلة زمنية لخروج القوات من الأراضي العراقية، وأن المفاوضات تبدي مؤشرات إيجابية.  

مفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق
search