السبت، 06 يوليو 2024

09:05 م

صندوقا بيض براتب شهر.. السوريون يعانون "أزمة طاحنة" قبل رمضان

أحد الأسواق السورية - أرشيفية

أحد الأسواق السورية - أرشيفية

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

في ظل تفاقم الأزمة المعيشية التي يعاني منها غالبية السوريين، خاصةً القابعين في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، تواجه العائلات صعوبة في تأمين مستلزمات شهر رمضان، وتبحث عن سبل التكيف مع هذا الوضع.

يؤكد الشاب أحمد، وهو اسم مستعار طلب الشاب من “تليجراف مصر” استخدامه بدلا من اسمه الحقيقي لدواع أمنية، أن الأزمة ألقت بظلالها على الأسر التي اضطرت إلى الضغط على أبنائها المهاجرين خارج البلاد لزيادة حجم الحوالات، وأسر أخرى تسعى للحصول على مساعدة من أحد ليسدد لها نفقات الشهر.

رزم من عملة الليرة السورية فئة الـ2000 يظهر عليها صورة رئيس النظام السوري "بشار الأسد"

12 مليون ليرة تكلفة المعيشة

يتفاقم تدهور الأوضاع المعيشية للأغلبية الساحقة في مناطق الحكومة، بسبب انخفاض الدخل الشهري، واستمرار تضخم تكاليف المعيشة، إذ يتراوح متوسط الرواتب بين 250 و450 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل من 18 إلى 32 دولارًا أمريكيًا.

وقدرت صحيفة "قاسيون" المحلية التابعة لحزب الإرادة الشعبية، مطلع العام الجاري 2024، متوسط تكاليف المعيشة في الشهر لأسرة مكونة من 5 أفراد بأكثر من 12 مليون ليرة أي بما يوازي 857 دولارًا.

وفقًا لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام في دمشق، فإن تكلفة وجبة إفطار أسرة مكونة من خمسة أفراد حاليًا تبلغ  150 ألف ليرة كحد أدنى.

بالصور... يوميات رمضانية من دمشق - CNN Arabic
أجواء رمضانية في أحد أسوق دمشق

صندوقين بيض وشكرًا!

يذكر أن الحد الأدنى لمرتب الموظف السوري هو 185 ألف ليرة سورية في الشهر، وجاء أن نسبة زيادة الأسعار من شهر فبراير العام الماضي 2023، وحتى الآن بلغت ما بين 250 إلى 300%، فصندوق البيض الذي يتكون من ثلاثين بيضة أصبح سعره يتجاوز الـ50 ألف ليرة سورية، أي أن راتب الموظف السوري لا يمكنه من شراء أكثر صندوقين بيض شهريًا!.

شكلت أسعار منتجات الألبان في سوريا تحديا أيضا، فعلى سبيل المثال الجبنة المحلية التي تسمى بـ"الشلل" أصبح سعرها يجاوز 70 ألفًا.

أما أسعار التمور، فقد قفزت إلى نحو 100 ألف ليرة، بعدما كان أفخم نوع تمور في العام الماضي لا يجاوز سعره الثلاثين ألف ليرة.

رزمة من عملة الليرة السورية فئة الـ2000 يظهر عليها صورة رئيس النظام السوري "بشار الأسد"
search