الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:44 ص

السفينة "روبيمار".. "قنبلة بيئية" في وضع الانفجار

غرق السفينة روبيمار

غرق السفينة روبيمار

محمد خيري

A A

لا تزال قضية السفينة البريطانية "روبيمار" تثير قلق المتابعين بعد غرقها مؤخرًا وهي تحمل كمية كبيرة جدًا من الأسمدة الخطيرة والنترات، التي قد تتسبب حال خروجها من مخازنها بسبب المياه، في أزمة كبيرة للكائنات البحرية والمنطقة المحيطة بالسفينة.

وكشف مقطع فيديو نشرته "قناة العربية"، ما تعرضت لها السفينة التي تلقت صاروخًا من قبل جماعة الحوثيين في اليمن خلال إبحارها في البحر الأحمر متجهة إلى مضيق باب المندب جنوب البحر الأحمر، وأظهر إصابتها في أسفلها، ما تسبب في ثقب كبير بجانب غرفة المحركات.

غرق السفينة روبيمار 


يكشف الفيديو اندفاع المياه داخل غرفة محركات السفينة، غرق المحركات وتوقفها عن العمل، مع تزايد نسبة المياه المندفعة إلى داخلها من الناحية الخلفية، ما تسبب في ميلها ثم غرقها على مراحل.

يظهر الفيديو إصابة السفينة في عدة أماكن كانت منفذا للمياه، مع عدم قدرة مواتير الشفط على التخلص منها.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن خبراء في النقل البحري، أن السفنية “روبيمار” التي كانت تحمل آلاف الأطنان من الأسمدة، غرقت قبالة سواحل اليمن بعد هجوم صاروخي شنه الحوثيون، مؤكدة أن غرقها بما هي عليه "لا يشكل خطرًا فوريًا على المستوى القريب".

غرق السفينة روبيمار 

جاء في تقرير الصحيفة، أن السفينة غرقت وعلى متنها 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم، وفقا للقيادة المركزية الأمريكية، مؤكدا أنها امتلأت بكميات كبيرة من المياه، بعدما تسببت ضربات “الحوثيين” في إتلاف هيكلها وظهور بقعة زيتية بسبب تسرب الوقود.

مدير مركز سيدر لإدارة تلوث المياه العرضي ومقره فرنسا، كريستوف لوجيت، قال إنه لا يوجد سبب للقلق الفوري، ما لم تتم المعالجة بسرعة.

 أضاف لوجيت، وهو عضو في فريق مكلف من قبل الأمم المتحدة لتقييم آثار غرق السفينة، إنه "في هذه المرحلة لا يوجد خطر مباشر، كون السفينة في قاع البحر والبدن في حالة جيدة نسبيا".

أوضح أن مصدر القلق الرئيسي هو مصير آلاف الأطنان من الأسمدة، متابعًا "أنه حتى الآن فإن تلك الأسمدة موجودة في حجرة التخزين الخاصة بها ولا يوجد أي أثر الآن لإطلاق هذا المنتج في البحر، ولا يوجد تسرب من العنابر التي تحتوي على نحو 200 طن من وقود الدفع و80 طنا من الديزل".

غرق السفينة روبيمار 

أوضح أن "الخوف من تسرب أي من الأسمدة، الأمر الذي سيؤدي إلى نشر كمية كبيرة من النترات في الماء، ما يتسبب في تكاثر الطحالب الضخمة التي قد تخنق الحياة البحرية".

بدورها، نقلت صحيفة “ذا ناشيونال” الناطقة باللغة الإنجليزية، عن مدير البرامج في منظمة “غرينبيس” البيئية العالمية، جوليان جريصاتي، قوله، إن الفشل في استعادة السفينة قد يؤدي إلى كارثة بيئية لأن حمولتها تحتوي على عشرات الآلاف من الأطنان من الأسمدة.

أضاف جوليان، أن الأزمة تفاقمت بسبب التقارير المتضاربة حول كمية وأنواع الأسمدة التي كانت السفينة تحملها إلى وجهتها في بلغاريا، معبرًا، "لقد قمنا بمراقبة الوضع عبر صور الأقمار الصناعية، لكن المشكلة الرئيسية التي نواجهها الآن هي عدم وجود معلومات نهائية عن محتويات وأنواع الأسمدة وأنواع أخرى من البضائع التي قد تكون على متن السفينة”.

غرق السفينة روبيمار 

تابع، "أن عدم القدرة على الوصول إلى السفينة لتقييم الوضع في حطام السفينة يعيق التحرك نحو وضع خطة للحد من الكارثة البيئية".

وقال جريصاتي، إن إطلاق هذه الكمية الكبيرة من الأسمدة في البحر الأحمر يمكن أن يؤدي إلى "تحمض محلي"، ما قد يؤثر على توازن الرقم الهيدروجيني لمياه البحر ويسبب ازدهارًا كبيرًا للطحالب.

search